رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فيسبوك ينشئ لجنة عليا للإشراف على المحتوى

فيسبوك
فيسبوك


كشف فيسبوك عن خطط لإنشاء لجنة مستقلة تكون مسؤولة عن الإشراف على المحتوى على الشبكة الاجتماعية والتحكيم بشأنها.

ستتمتع تلك اللجنة بالقدرة على نقض القرارات التي يتخذها فيسبوك حول الإشراف على المحتوى، وكذلك التأثير على السياسة الجديدة.

تتصرف تلك اللجنة مثل المحكمة العليا لعملاق التكنولوجيا، وسوف تتمتع في نهاية المطاف بسلطة أكبر من مساهمي الأغلبية والرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج.

وأوضح مؤسس Facebook في خطاب مفتوح الأسباب الكامنة وراء إنشاء مجلس الرقابة.

"نحن مسؤولون عن فرض سياساتنا كل يوم ونتخذ ملايين قرارات المحتوى كل أسبوع. لكن في النهاية، لا أعتقد أن الشركات الخاصة مثلنا يجب أن تتخذ الكثير من القرارات المهمة حول المحتوى بمفردنا ".

"لهذا السبب دعوت الحكومات إلى وضع معايير أوضح حول المحتوى الضار. وهذا أيضًا هو السبب في أننا نعطي الناس الآن وسيلة للطعن في قرارات المحتوى الخاصة بنا من خلال إنشاء مجلس إشراف مستقل."

وأضاف: "سيكون قرار مجلس الإدارة مُلزماً، حتى لو لم أوافق أنا أو أي شخص آخر على Facebook."

سيتكون المجلس من 11 عضوًا بدوام جزئي على الأقل عند إطلاقه في عام 2020 ، مع أمل فيسبوك أن يضم في النهاية ما يصل إلى 40 شخصًا من جميع أنحاء العالم.

وسوف يتم نشر ميثاق يحدد كيفية عمل مجلس الإدارة يوم الثلاثاء، يتضمن بالتفصيل الأهداف الرئيسية الثلاثة: توفير الإشراف على قرارات محتوى Facebook ؛ نقض قرارات Facebook عند الضرورة، وتعمل كسلطة مستقلة خارج Facebook.

لن يتم إرسال الحالات إلى تلك اللجنة إلا بعد استنفاد جميع أدوات الإشراف الأخرى ومن المتوقع أن تفكر في "عشرات" الحالات كل عام.