رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إلغاء «دار الإفتاء» في إحدى الدول الإسلامية

النبأ

قالت المحكمة العليا في إحدى الدول الإسلامية، إنها قامت بتصفية دار الإفتاء، وشطبت هذه المؤسسة من سجل الكيانات القانونية بالجمهورية.

وأضافت المحكمة، في بيان لها نشر على موقعها بالإنترنت، أن الدعوى المتعلقة بذلك، قدمت إلى القضاء، من جانب وزارة العدل بجمهورية إنغوشيا.

وقال البيان: "بعد النظر في مواد القضية، والتحقق من حجج الدعوى المقدمة، وبعد الاستماع للمشاركين في المحاكمة، قررت المحكمة الابتدائية تلبية ما ورد في الدعوى، واتخذت القرار بتصفية المنظمة الدينية "المركز الروحي لمسلمي جمهورية إنغوشيا( دار الإفتاء في إنغوشيا)، وشطبها من  سجل الكيانات القانونية".

وفي ربيع عام 2016 ، ذكر رئيس إنغوشيا أن عملية تصفية "دار الإفتاء"، كمؤسسة عامة لا تفي بواجباتها، قد بدأت.

وفي أغسطس 2017 ، قامت المحكمة العليا في إنغوشيا، وعلى أساس التماس مقدم من وزارة العدل الإقليمية، بتعليق إلى أجل غير مسمى، الإجراءات المتعلقة بطلب التصفية والاستبعاد من السجل الموحد للكيانات القانونية للمحكمة الجنائية الدولية في إنغوشيا.

 

يذكر أن أنغوشيا هي جمهورية إسلامية، تقع في منطقة شمال القوقاز الروسي وتتمتع باستقلال ذاتي، وتحدها جورجيا والشيشان وأوسيتيا الشمالية، ويبلغ عدد سكانها بحسب إحصاءات العام 2008 حوالي نصف مليون نسمة غالبيتهم من الأنغوش وحوالي 90 ألفا من الشيشان، وجميعهم يعتنقون الدين الإسلامي، إلى جانب حوالي 50 ألفاً من المسيحيين الأرثوذكس الروس. أما المدن الرئيسية فهي العاصمة ماغاس، إلى جانب العاصمة السابقة نازران ومالغوبك وكارابولاك.

وأصدر مجلس السوفييت الأعلى الروسي في الأول من أكتوبر/تشرين أول عام 1991 قراراً يقضي بفصل أنغوشيا عن الشيشان، وتأسست جمهورية أنغوشيا الحديثة في العام 1992.

المصدر: نوفوستي+ روسيا اليوم