رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بـ«أسلوب المغافلة».. تشكيل عصابي يرتكب «جرائم خطيرة» في سوهاج

ضبط تشكيل عصابي -
ضبط تشكيل عصابي - أرشيفية


كشفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن سوهاج، واقعة سرقة الدراجات البخارية «توك توك» بدائرة مركز ساقلتة شرقي محافظة سوهاج، وتبين أن تشكيلًا عصابيا وراء ارتكابها، متخذا من دائرة المركز والمراكز المجاورة مسرحًا لمزاولة نشاطه الإجرامي.

تلقى اللواء حسن محمود العمدة، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن سوهاج، إخطارًا من اللواء عبد الحميد أبو موسى، مدير المباحث الجنائية بسوهاج، بورود بلاغ إلى مركز شرطة ساقلتة من «على. ح. ف. م»، يفيد باكتشافه سرقة دراجته البخارية «توك توك» حال توقوفها أمام منزله بدائرة المركز، ولم يتهم أحدا بالتسبب في ذلك.

شُكل فريق بحث بقيادة الرائد كريم أحمد علام، رئيس مباحث مركز ساقلتة، ومعاونيه، لكشف غموض الواقعة وضبط مرتكبها، وتبين وجود عدة بلاغات لوقائع بذات الأسلوب، وتم وضع خطة بحث هادفة كان من أهم بنودها فحص الكاميرات الموجودة بمحل البلاغ لإمكانية تحديد شخصية المتهم والاستعانة بالمصادر السرية، وفحص المسجلين خطر والمشهور عنهم ارتكاب مثل تلك الواقعة.

توصلت جهود فريق البحث إلى أن وراء ارتكاب تلك الوقائع تشكيل عصابى تخصص نشاطه الإجرامي في ارتكاب جرائم سرقات الدراجات البخارية «توك توك» عن طريق «المغافلة» متخذين من دائرة المركز والمراكز المجاورة مسرحًا لمزاولة نشاطهم الإجرامي ضم أفراد التشكيل كلًا من: «عماد. ا. ح. ا»، 36 سنة، عامل، ويقيم بدائرة مركز طهطا، والمطلوب ضبطه  في 7 قضايا، و«محمود. ا. خ. م»، لا يعمل ويقيم بدائرة المركز.

وعقب تقنين الإجراءات، تم استهداف المتهمين بمأمورية بقيادة رئيس المباحث، وبإعداد الأكمنة اللازمة، الثابتة والمتحركة، أسفرت إحداها عن ضبــط المتهمين وعثر بحوزة المتهم الأول على «فرد خرطوش محلي الصنع وطلقة عيار 12».

وبمواجهتهما اعتـرف المتهمان بارتكاب الواقعة والسلاح المضبوط لاستخدامه في تأمين عمليات السرقة، وأقرا بارتكابهما 5 وقائع أخرى، تم بإرشادهما ضبط المسروقات، كما عثر بمنزل المتهم الثاني على بعض الأوراق الخاصة بمبايعات وفواتير وطلب فحص فني تستخدم في إعادة بيع الدراجات البخارية المسروقة مرة أخرى، وتم التحفظ علي المضبوطات، وأخطرت النيابة العامة لتتولى مباشرة التحقيقات.