رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السمكة الطائرة.. روبوت جديد لجمع عينات من الماء في الظروف الصعبة!

السمكة الطائرة
السمكة الطائرة


طوّر العلماء روبوت أطلقوا عليه اسم "السمك الطائر" الذي يمكن أن يغوص في الماء والخروج منه، على أمل أن يتمكن من المساعدة في حالة وقوع كارثة بيئية.

يُستخدم الروبوت نظام احتراق بسيط يدفع الماء للخارج كطائرة ويدفع الروبوت لمسافة تصل إلى 26 مترًا عبر الهواء، من قبل المهندسين في كلية إمبريال بلندن.

تعتبر تقنية الدفع فعالة للغاية لدرجة أنها قادرة على الخروج من المياه المتقلبة، مما يعني أنه يمكن استخدامها لجمع عينات المياه في البيئات الصعبة، مثل الفيضانات أو انسكابات زيت المحيط.

وقال رافائيل زوفري، وهو مهندس طيران يعمل على الروبوت: "هذه الأنواع من الروبوتات منخفضة الطاقة يمكن أن تكون مفيدة حقًا في بيئات تتطلب وقتًا طويلاً وكثيفة الموارد لرصدها، بما في ذلك بعد الكوارث مثل الفيضانات أو الحوادث النووية".

أوضح الباحث الرئيسي ميركو كوفاتش أن التحدي الأكبر لتلك الروبوتات في تطوير مثل هذا الروبوت هو جعل هذه الآلة الصغيرة قادرة على الإقلاع من الماء.

وقال "الانتقال من الماء إلى الجو هو عملية كثيفة الاستخدام للطاقة، ومن الصعب تحقيقها على متن مركبة طيران صغيرة الحجم تحتاج إلى أن تكون خفيفة الوزن للطيران". وأضاف "لقد استخدمنا مواد كيميائية تفاعلية للمياه لتقليل المواد التي يحتاج إليها الروبوت. بما أن الغرفة تملأ بشكل سلبي وتعمل المياه البيئية كمكبس، يمكننا إنشاء دورة احتراق كاملة مع جزء متحرك واحد فقط، وهو المضخة التي تمزج المياه مع الوقود. "

تم اختبار الروبوت في المختبر، في البحيرة، وفي خزان الأمواج من أجل اختبار قدراته في ظروف مختلفة.