رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تتعامل مع المال بشكل أفضل؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بناء حالة مالية جيدة يشبه إلى حد ما بناء أي عادة جيدة أخرى، قد يكون أمر سهل من الناحية النظرية ولكن من الصعب القيام به عمليًا.

تناول نظام غذائي صحي وممارسة المزيد من التمارين وإدارة أموالك بشكل أفضل، هذا يعني القيام بتغيير عادات العمر وغالبًا ما يكون هذا تحديًا كبيرًا، لكنه أمر ممكن.

لكن من الممكن، ونظراً لعدم الاستقرار الاقتصادي الحالي، من الضروري تغيير العادات المالية السيئة إلى الأبد.

سداد الديون، والاعتماد على الادخار طويل وقصير الاجل، ووضع ميزانية محددة، تبدأ بالادخار حتى تعرف المبلغ الذي يجب أن تنفقه، وفهم أين تذهب أموالك والادخار في المعاش، عناصر هامة لبناء حالة مالية جيدة.

فكيف يمكنك تغيير عاداتك واستعادة النظام إلى رصيدك المصرفي؟ هنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك:

حدد دوافعك

تقول إيلينا توروني، الشريك المؤسس لعيادة تشيلسي لعلم النفس، إنه من المهم معرفة سبب رغبتك في إجراء تغييرات.

وتوضح قائلة: "عندما ترغب في كسر عادة ما وإحداث تغيير دائم، عليك دائمًا أن تبدأ بالحافز".

"اسأل نفسك، لماذا تريد خفض الإنفاق الخاص بك؟ ربما يكون السبب في ذلك هو أنك تريد المزيد من الدخل المتاح أو إدخار وديعة. أيا كان الأمر، كن واضحًا بشأن أسبابك ".

فكر في مشاعرك

من المهم التفكير في المشاعر التي تشعر بها عند إنفاق المال، خاصة إذا كنت تعاني من عمليات شراء مُفرطة، فنحن نقوم بجميع عمليات الشراء بناءً على عواطفنا؛ لذا ابدأ في تتبع عاداتك.

من بين المشاعر؛ هل تستخدم التسوق كاستراتيجية للتكيف؟ ما المشاعر التي تسبق الإنفاق؟ الملل؟ الحزن؟ الشعور بالوحدة؟ يعد العلاج مكانًا رائعًا للوصول إلى جذر المشكلة لمنح نفسك أفضل فرصة للمتابعة.

ضبط الانفاق

وذلك من خلال وجود فجوة زمنية بين رؤية المنتج وشراءه، خذ ثلاثة أنفاس عميقة، ثم تحقق مما تشعر به الآن حول إنفاق الأموال."

الاستفادة من التكنولوجيا

في الواقع، لم يكن من الأسهل مطلقًا إدارة أموالك بشكل أكثر فاعلية لأن هناك مجموعة من التطبيقات الذكية والتقنيات الأخرى المتاحة لجعلها أسهل، فالتكنولوجيا الجديدة تخلق علاقة أكثر انفتاحًا مع المال.