رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الكهرباء يشارك في اجتماعات «الطاقة الذرية» بفيينا

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

يغادر الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم السبت، إلى العاصمة فيينا على رأس وفد مصرى للمشاركة في اجتماعات مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


ويلقى الوزير كلمة مصر أمام الوكالة يستعرض، خلالها، دور مصر في مساعدة الدول الأعضاء على مواجهة تحديات التنمية المتعددة، وفى مقدمتها تحقيق الأمن الغذائى، والحفاظ على الصحة البشرية ومكافحة الأوبئة والأمراض الخطيرة، والعمل على النهوض بمستوى صحة الأطفال، فضلًا عن جهودها في تنفيذ المشروع الخاص بالإدارة المشتركة لخزان المياه الجوفية في النوبة.


وتتضمن كلمة الوزير مستقبل التعاون العالمى في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والمطالب المصرية بإخلاء الشرق الأوسط من اسلحة الدمار الشامل وضرورة دعم الدول المتقدمة للدول النامية لتوطين تكنولوجيا الاستخدامات السلمية في هذه البلاد واعداد كوادرها وتاهيلهم لهذا الغرض والقضايا الدولية المتعلقة بالطاقة النووية ومشاركتها في برامج التنمية وعلاج الأمراض والتقدم التكنولوجى والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والعلمية للدول الأعضاء وتوفير بيئة أفضل للحياة.


ومن المقرر، أن يبحث ووفود الدول المشاركة التعاون لنقل الخبرات المتقدمة في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، كما تعيد مصر طلبها إلى الوكالة الدولية لإخلاء منطقة الشرق الاوسط من اسلحة الدمار الشامل واخضاع كافة المنشات النووية في المنطقة لاتفاقيات منع الانتشار النووى بما فيها منشات ايران وإسرائيل يرافق الوزير رؤساء الهيئات النووية الثلاث الدكتور عاطف عبدالحميد رئيس هيئة الطاقة النووية والدكتور امجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لإنتاج الكهرباء والدكتور حامد ميرة رئيس هيئة المواد النووية.

يناقش المؤتمر الـ62 الذى يبدا أعمالة بمشاركة عالمية مكثفة لاستعراض كافة القضايا الدولية خاصة الملف النووى لكوريا الشمالية ويستعرض مخاطر البرنامج النووى الايرانى والمخاوف العربية من البرنامج النووى الاسرائيلى وحماية المنشات النووية ومنع وصول الاسلحة النووية والإشعاعية للجماعات الإرهابية. 


وقال الوزير، إن مشروعات التعاون بين مصر والوكالة الدولية متعددة لصالح الطرفين حيث ساهمت مصر بإيفاد خبراء في عدة مهام إستشارية دولية للوكالة في مجالى الأمن والأمان النوويين إيمانًا بدورها في تعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وهناك تعاون مع الوكالة في وضع علاج الأورام السرطانية على رأس أولويتها وعلى الأخص إنتاج النظائر المشعة اللازمة لذلك من خلال الانتهاء من تدشين منشأة لإنتاج النظائر المشعة الطبية والصناعية. كما ساعدت الوكالة بلدان حوض النيل، بما فيها مصر، لتحديد مدى تجدد المياه الجوفية من الأمطار والمياه السطحية وتحديد مصادر تلوثها بهدف الإدارة الرشيدة للمياه،


وتقوم الوكالة الدولية بدور هام في العديد من المجالات خاصة تعزيز السلامة والأمن النوويين، والاستعداد والاستجابة للطوارئ. وفقا للاتفاقيات والمعايير والتوجيهات الدولية.لحماية الناس والبيئة من الآثار الضاره للاشعاع. وتشمل الإجراءات التى تتخذها المنشآت النووية والمصادر المشعه ونقل المواد المشعة والنفايات المشعة. 


ويتركز جهودها على مساعدة الدول على منع وكشف والرد على العمليات الإرهابية أو غيرها من الأعمال المحظورة مثل حيازه واستخدام ونقل الأسلحة النووية والاتجار بها، وكذلك حمايه المنشآت النووية وإبعادها عن أي عمل تخريبي.


كما تقوم الوكالة بدور هام لتعزيز العلم والتكنولوجيا باعتبارها نقطة التمركز العالمية لتنسيق الاستخدامات السلمية للعلوم والتكنولوجيا النووية لاحتياجات المهمة للبلدان النامية. والجهود تسهم في محاربة الفقر والمرض وتلوث البيئة وغيرها من أهداف التنمية المستدامة، وذلك من خلال التعاون التقني حيث تدعم الوكالة المشاريع التعاونية التي تهدف إلى تحقيق مزايا اجتماعية واقتصادية ملموسة للناس في البلدان الناميه. وتقوم العديد من الشراكات وقنوات تقديم الخدمات والمعدات الخاصة والتدريب وغيرها من اشكال الدعم.وتقوم بالاشتراك مع المعاهد والمختبرات في جميع أنحاء العالم بتدعيم البحث والتطوير بشأن المشكلات الحيوية التي تواجه البلدان الناميه، وبتوجيه جهود العمل نحو الغذاء والصحة والمياه والبيئة ومجالات التكنولوجيا النووية والإشعاعية.