رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسرار ذبح «ملوك الهوا» بعد إعادة «فك وتركيب» القنوات

أسامة كمال
أسامة كمال


كانت عملية الإطاحة بـ«أسامة كمال» من تقديم برنامجه «مساء دي إم سي» أمرًا صادمًا للجميع، خاصة أنه كان معروفًا بقربه من النظام، فضلًا عن تلقيبه بـ«مذيع الرئيس»، ولكن خرج الرجل من المشهد الإعلامى، وتمت الاستعانة بـ«رامى رضوان» بدلًا منه.


ومن المواقف التى تؤكد أن «كمال» كان يسير وفق ما تريد الدولة، قوله فى أحد البرامج التليفزيونية إن تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، يجب أن يتم تنفيذها، مضيفا: «كلام الرئيس أوامر» مشددا «كلام الرئيس بس».

وأضاف: «لا يوجد لدى خطوط حمراء سوى أوامر الرئيس».

ووفقًا لموقع «مدى مصر»، فإن إدارة «دي إم سي» أنهت بالفعل تعاقدها مع كمال، وأن سبب هذه الخطوة هو تغيير أجراه كمال في فقرات آخر حلقة ظهر فيها كمقدم لـ «مساء دي إم سي»، إذ طلب من فريق الإعداد تأجيل إحدى الفقرات للحلقة المقبلة، حتى تأخذ حقها في المناقشة، نظرًا لازدحام الفقرات قياسًا لوقت الحلقة، وهو ما تم بالفعل.

وبحسب «مدى مصر»، فإن هذا التغيير الذي جرى في الدقائق اﻷخيرة قبل بدء تصوير الحلقة هو أمر معتاد في البرامج التليفزيونية، غير أنه كتب نهاية مشوار أسامة كمال مع القناة، وربما مع قنوات أخرى، في المستقبل القريب على اﻷقل، والسبب هو ما كشف عنه المصدر، من أن فريق الإعداد كان قد تلقى بريدًا إلكترونيًا يحمل قائمة بالموضوعات التي سيتم مناقشتها في ذلك اليوم، وقائمة الضيوف الذين سيتحدثون في كل موضوع، وهو ما أصبح معتادًا بالنسبة لهم طوال شهرين.

كما قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، منع ظهور مقدمة البرامج ريهام سعيد، على جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة لمدة عام، على خلفية تصريحاتها التي أساءت فيها لأصحاب الوزن الزائد.

وقرر مجلس نقابة الإعلامين برئاسة الدكتور طارق سعدة، منع تامر أمين مقدم برنامج "آخر النهار" المذاع على قناة النهار، من ممارسة النشاط الإعلامي في القناة أو أى وسيلة إعلامية أخرى؛ لعدم حصوله على تصريح مزاولة النشاط الإعلامي للنقابة وغير مقيد بجداول النقابة وذلك بالمخالفة للقانون.

بعدها، قدم الإعلامي تامر أمين، طلبا رسميا للانضمام إلى نقابة الإعلاميين، والحصول على تصريح مزاولة مهنة، وقال «أمين» في تصريحات صحفية، إنه يحترم القانون ويلتزم بمعايير ميثاق الشرف الإعلامي، وأنه فور علمه بضرورة تقنين أوضاعه مع النقابة كان حريصا على تقديم الأوراق المطلوبة للقيد بالنقابة والحصول على تصريح مزاولة المهنة، مشيدا بأداء القائمين على المنظومة الإعلامية.

وخلال الفترة الماضية رحل ما يقرب من 150 من العاملين بمختلف المجالات والتخصصات داخل شبكة «dmc» أبرزهم ليلى عمر ومحمد عبد الرحمن وشيرين القشيري. 

كما أعلن تامر مرسي، رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بدء الخطوات التنفيذية لهيكلة القنوات الفضائية التابعة لشركات إعلام المصريين ودي ميديا.