رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس جامعة طنطا: المؤتمر الأول للإدمان يقدم أحدث الأبحاث للعلاج

جامعة طنطا
جامعة طنطا


نظمت جامعة طنطا، أول مؤتمر من نوعه حول مخاطر الإدمان بقاعة المؤتمرات بكلية الطب بعنوان "الابتكار في التعافي من الإدمان"، وذلك بالتعاون مع الجمعية المصرية للطب النفسي.

وأكد الدكتور مجدي سبع، رئيس جامعة طنطا، أن إدمان المخدرات أصبح من أكبر المشكلات التي تواجه أي مجتمع، حيث يزداد في كل عام أعداد المدمنين مع زيادة أنواع المخدرات وأشكالها، وتطرق من جانبه إلى تصحيح المفاهيم المغلوطة المنتشرة بين الشباب تجاه المخدرات، وكيفية مواجهتها، مؤكدًا أن الدولة وضعت خطة مكافحة الإدمان على رأس أولوياتها.

وحذر رئيس الجامعة من الاستخدام المفرط الذي يصل إلى حد الإدمان لمواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها الفيسبوك، مشيرًا إلى خطورة المشكلات النفسية التي يسببها الاستخدام غير المتوازن للفيسبوك وأهمها الاضطرابات السلوكية والتوحد، بالإضافة إلى تفكك الأسرة نتيجة العزلة الاجتماعية لأفرادها، وتغييب الوعي وخاصة لدى الشباب، موضحًا أن أحد أهم أضرار هذه المواقع هو الإدمان وإهدار الوقت وهذا ما تؤكده أحدث إحصائيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

وأضاف "سبع" أن الإدمان لا يقل خطرًا عن الإرهاب فهو يعمل على هدم الوطن من خلال الشباب، لافتا الي المضاعفات النفسية الناتجة عن الإدمان وأهمها الأعراض ذهنية مثل الشعور باللامبالاة، وكذلك إصابة الجهاز المناعي والاضطرابات الهرمونية، والتفكك الأسري ومشكلات الطلاق، وانتشار الجرائم.

وشهد المؤتمر مشاركة الدكتور عمرو زعير وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ، و الدكتورة مي عيسى رئيس قسم الأمراض العصبية والنفسية بالكلية ، و الدكتور ممتاز عبد الوهاب رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، واللواء طبيب ماجد بهي الدين رئيس أقسام الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية، وجمع من أساتذة الطب النفسي والإدمان من مختلف الجامعات المصرية.