رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في "عيد العلم".. وزير التعليم العالي يكشف ترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية

النبأ

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن ترتيب الجامعات المصرية بين الجامعات العالمية، حيث تناول ترتيب الجامعات المصرية، في ثلاث تصنيفات عالمية.

وقال عبد الغفار في كلمته، التي ألقاها اليوم الأحد، في افتتاح فعاليات "عيد العلم" بجمهورية مصر العربية 2019، برعاية وتشريف رئيس الجمهورية، أنه في إطارِ السياسةِ العامةِ للدولةِ بإدراجِ الجامعاتِ المصريةِ في التصنيفِ الدولي للجامعات، تم بالتعاونِ مع بنكِ المعرفةِ المصريِّ اتخاذُ خطواتٍ لمساعدةِ الجامعاتِ على تحسينِ تصنيفِهَا الدولي، وهو ما أسفرَ عن ارتفاعٍ ملموسٍ في تصنيفِ جامعاتِنا دوليًا.

وأوضح عبد الغفار، أنه أُعْلِنَت منذُ أقلَّ من يومينِ نتائجُ تصنيفِ شنغهاي لسنة 2019، لاختيارِ أفضلِ 1000 (ألفِ) جامعةٍ من بين 30000 (ثلاثينَ ألفِ) جامعة، وقد ضم التصنيف 5 (خمسَ) جامعاتٍ مصرية، لتكون هذه الجامعات ضمن أعلى 3% (ثلاثةٍ في المائة) من قائمة جامعات العالم، واحتلت جامعاتُنا 60 (ستين) مركزًا متقدمًا في التخصصاتِ العلمية.

وأضاف أنه، ارتفعَ عددُ الجامعاتِ المصريةِ ضمنَ أفضلِ 1200 (ألفٍ ومائتي) جامعةٍ في تصنيفِ "Times Higher Education" من 8 (ثماني) جامعات عام 2017 إلى 19 (تسعَ عشرةَ) جامعة عام 2019... ومؤخرًا أُدْرِجَت 16 (ستَّ عشرةَ) جامعةً مصريةً في التصنيفِ نفسِهِ لتأثيرِ الجامعاتِ في تحقيقِ أهدافِ التنميةِ المستدامة.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى ارتفاع ترتيبُ مصرَ في النشرِ الدولي طبقا لتصنيفِ سايماجو “Scimago” من المركز 38 (الثامنِ والثلاثينَ) عالميًا عام 2017 إلى المركز  35 (الخامسِ والثلاثينَ) عامَ 2018.