رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أزمة خطيرة تهدد المصريين بالكويت في «لقمة عيشهم».. اعرف التفاصيل

الكويت - أرشيفية
الكويت - أرشيفية

يواجه المصريون في الكويت أزمة خطيرة جدا، تهدد بقاءهم وعملهم في الدولة العربية الشقيقة، بعد أن عاودت النائبة الكويتية صفاء الهاشم، انتقادها لاستقدام بلادها عمالة وافدة من مصر، وذلك في أعقاب تقرير صادر من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري يشير إلى ارتفاع أعداد العمال المصريين في الكويت.

 

وسلطت صحيفة «الرأي» الكويتية، الضوء في وقت سابق على تقرير صدر من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري، أفاد بأن الكويت استقبلت أكثر من «8 آلاف مصري شهريا عام 2018»، لغرض العمل.


وتسبب التقرير في حالة من الجدل داخل الكويت، حيث حث نواب في البرلمان الكويتي الحكومة على ضرورة التدقيق في التقرير والتسريع في ما سموه بـ«استبدال العمال الوافدين بكويتيين».


ووصفت «الهاشم» الأمر في تعليقها على التقرير بـ «الجريمة والكارثة» معتبرة أن التقرير الصادر من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري يثبت بأن الحكومة الكويتية «غير جادة» فيما وصفته بـ «سياسة الإحلال» التي تستهدف تقديم الكويتيين على الوافدين في الوظائف الحكومية.


وقالت «الهاشم» في مقال صحفي إن «التقرير يؤكد إصدار نحو 98 ألف تصريح عمل جديد لمواطنين مصريين غالبيتهم بلا مؤهل جامعي».

 

وفتح الجدل الجاري في الكويت باب التساؤلات عن مدى تأثير ذلك الوضع على مصر، في حال استجابت الحكومة الكويتية لطلب النواب.

 

وكانت الحكومة الكويتية وضعت في العام 2017 «خطة تكويت» بموجبها يتم تسريح العمال الأجانب من مجموعة من الوظائف الحكومية.

 

وتهدف الخطة سالفة الذكر إلى زيادة نسب الموظفين الكويتيين بين 70 و100% من إجمالي قوة العمل في الوظيفة العمومية، وذلك للحد من تداعيات تراجع إيرادات النفط التي رفعت بدورها مستويات البطالة.


وتشير إحصاءات حديثة إلى أن القوة العاملة الكويتية في سوق العمل ارتفعت إلى 17% مقابل تراجع أعداد العمال الأجانب.