رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: القمر أقدم كثيرًا مما كنا نعتقد!

القمر
القمر


اكتشف بحث جديد أن القمر أكبر بكثير مما كنا نظن، حيث كشفت دراسة جديدة، تدرس الصخور القمرية التي جاءت إلى الأرض من خلال بعثات أبولو، والتي أوضحت أن القمر قد تشكل في غضون 50 مليون سنة فقط من بداية نظامنا الشمسي.

وهذا يعني أن القمر يبلغ من العمر حوالي 4.51 مليار عام، وهو أكبر سنًا مما كان يعتقد سابقًا، وقد اقترحت الدراسات السابقة أنه تشكل بعد حوالي 150 مليون سنة من النظام الشمسي.

يمكن أن يساعدنا الاكتشاف أيضًا في حساب عُمر كوكبنا، وتم نشر البحث الجديد بعد حوالي 50 عامًا تقريبًا من هبوط البشر على سطح القمر لأول مرة على الإطلاق.

كما فعل رواد الفضاء نيل أرمسترونغ وبوز ألدرين، حيث جمعوا مجموعات كبيرة من العينات؛ لذلك يمكن استخدامها لفهم ليس فقط لتاريخ القمر ولكن أيضًا لأرضنا والكواكب الأخرى التي تحيط بنا.

وتقول النظرية أنه ربما تشكل القمر عندما تحطم كويكب ضخم، بحجم المريخ ، إلى الأرض المبكرة، وهو ما طرد بعض المواد في مدار الأرض، والتي تشكلت تدريجيا إلى القمر الذي يمكننا رؤيته اليوم.

ولكن في بدايتها المُبكرة، بدا الأمر مختلفًا تمامًا، حيث كان عبارة عن خليط من الصخور المصهورة؛ لذلك يمكن للباحثين النظر في طبيعة تلك الصخور في محاولة لفهم كيفية تكوين القمر، من خلال فحص التركيب الكيميائي للعينات.

تمكن الباحثون من النظر إلى مجموعة متنوعة من العناصر النادرة المختلفة التي يمكن العثور عليها في عينات القمر؛ لمساعدتهم على معرفة مقدار ذوبان يجب أن يحدث لجعل أنماط مرئية على السطح اليوم. ثم درس الباحثون عن الاتجاهات والأنماط بين تلك الصخور، ومساعدتهم على فهم كيف تتصرف هذه العناصر النادرة.