رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير الكمبيوتر الذي أوقف هجمات فيروس WannaCry .. كان في الأصل مجرم انترنت!

ماركوس هتشينز
ماركوس هتشينز


قال خبير الكمبيوتر البريطاني الذي ساعد في إيقاف الهجوم الإلكتروني WannaCry على وزارة الصحة البريطانية في عام 2017، والذي أتلف أكثر من 300 ألف جهاز كمبيوتر في 150 دولة حول العالم، إنه "ممتن بشكل لا يصدق" بعد إدانته من السجن في الولايات المتحدة بسبب إنشاء برامج ضارة.

تم الإشادة بماركوس هتشينز كبطل في مايو 2017 عندما وجد "مفتاح القتل" الذي أدى إلى تباطؤ آثار فيروس WannaCry على أكثر من 300000 جهاز كمبيوتر في 150 دولة.

ورغم ذلك قام عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي بالقبض على الرجل البالغ من العمر 25 عامًا، في أحد مطارات لاس فيجاس بعد أشهر من حضوره مؤتمر عن الاختراق الإلكتروني.

قال جوزيف بيتر ستادمويلر، قاضي المقاطعة في الولايات المتحدة، الجمعة الماضية، إن الفيروس الذي ساعد هوتشينز في إيقافه كان أكثر ضرراً بكثير من البرامج الضارة التي أنشأها، وحكم عليه بالسجن لمدة طويلة ولكن مع إيقاف التنفيذ.

هتشينز ، المعروف على الإنترنت باسم MalwareTech ، قام بالتغريد يوم الجمعة قائلًا: ممتن بشكل لا يصدق لتفهم القاضي، والرسالة الشخصية الرائعة التي أرسلها على هامش الحكم".

وقد أقر بأنه مذنب في تهمتين تتعلقان بعمل برامج ضارة، وصفتها وثائق المحكمة بأنها "كود كمبيوتر ضار" يعرف باسم كرونوس.

قالت المستندات: "تم تصميم البرامج الضارة لاستهداف المعلومات المصرفية والعمل على العديد من أنواع متصفحات الويب ، بما في ذلك Internet Explorer و Firefox و Chrome.

"منذ عام 2014 ، تم استخدام Kronos في إصابة العديد من أجهزة الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم وسرقة المعلومات المصرفية."

في وقت سابق من هذا العام كتب على موقعه، عن أفعاله: "أنا آسف لهذه الأعمال وأقبل المسؤولية الكاملة عن أخطائي، وأضاف بعد أن كبرت، استخدمت نفس المهارات التي أسيء استخدامها منذ عدة سنوات لأغراض بناءة، وسأواصل تكريس وقتي للحفاظ على أمان الناس من هجمات البرامج الضارة.