رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«تنمية التجارة»: نستهدف تقليل حلقات التداول وخفض الأسعار بنسبة 20%

إبراهيم عشماوي مع
إبراهيم عشماوي مع ووفد من شركة رانجيس الفرنسية


تفقد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، ووفد من شركة رانجيس الفرنسية، عددًا من الأسواق والسلاسل التجارية.

وقال عشماوي، خلال الجولة، إن الشركة بدأت وضع دراسة حقيقية عن أسواق الجملة في مصر وكيفية تأهيلها وتطويرها وكذلك النهوض بتلك المنظومة في مصر، مضيفا أن الجهاز يعد أولى الجهات التي تفعل أحد بروتوكلات التعاون التي وقعت مع الجانب الفرنسي خلال يناير الماضي.

وأكد رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الاتفاق الذي تم مع شركة رانجيس الفرنسية الكبرى، خاص بإدارة أسواق الجملة في مصر وتقديم الدعم الفني لمدة 6 أشهر كمرحلة أولى؛ لتقليل حلقات التداول وتقليل الفاقد والإدارة الجيدة ما يؤدي إلى خفض الأسعار للمستهلك بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20 %.

وتابع عشماوي، أن الوفد الفرنسي، تفقد سوق العبور واستقبلهم اللواء محمد شرف رئيس سوق العبور، كما التقى الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء، وزار المجزر الآلي بالبساتين واستقبلهم العميد محمود السعدني، وزار سوق 15 مايو واستقبلهم اللواء رئيس جهاز مدينة 15 مايو.

وأشار مساعد وزير التموين للاستثمار إلى أن الوفد التقى الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية وناقشوا الإجراءات والترتيبات مع الوزراء في اجتماع الوفد بوزارة الزراعة وفريق العمل واجتماع بوزارة الإسكان لبحث أوجه التعاون المشترك.

وتابع عشماوي أن جهاز تنمية التجارة ممثلا لوزارة التموين وقع خلال زيارة الرئيس الفرنسي ماكرون لمصر في يناير الماضي بروتوكول تعاون مع شركة رانجيس التي تعد كبرى الشركات الفرنسية المتخصصة في إدارة أسواق الجملة في أوروبا، بهدف تأهيل وتطوير أسواق الخضراوات والفاكهة في مصر.

وأوضح أن الشركة الفرنسية تعد من كبرى الشركات العاملة في إدارة الأسواق حيث تدير سوق باريس إلى يقام على مساحة 650 فدان ويغطي المنطقة الشمالية من فرنسا كما أنها تعمل في 5 دول”روسيا، كازاخستان، بنين، الفلبين، بودابست” ويبلغ حجم مبيعاتها السنوية 120 مليار يورو.

ولفت عشماوي إلى أن مصر بها 28 سوقا للجملة ولكن 8 أسواق فقط منظمة، وهو ما يتطلب العمل على تنظيم تلك الأسواق من أجل دخولها منظومة التجارة الداخلية الرسمية وهو ما يؤكد على أهمية الخطوة التي أعلن عنها وزير التموين بدراسة إنشاء شركة لإدارة أسواق الجملة في مصر.

وكان المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أعلن أنه عرض على رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي فكرة إنشاء شركة لإدارة وتنفيذ أسواق الجملة في مصر وأنها قيد الدراسة حاليا، وأنه تم تحديد 4 مناطق مع رئيس الوزراء لإقامة مثل تلك الأسواق في «الإسماعيلية، وأسيوط، والبحيرة، والإسكندرية».