رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الزراعة: الإصلاح الزراعى أهم مكتسبات ثورة 23 يوليو

النبأ

تحتفل مصر اليوم بالذكرى السابعة والستين لثورة يوليو التي قضت على الرأسمالية والإقطاع ويعد قانون الإصلاح الزراعي من أهم مكتسبات الثورة والذي صدر بعد شهرين فقط منها في سبتمبر 1952 وبموجبه تم توزيع الأراضى على الفلاحين .

ومن جانبه، قال الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الثورة جعلت الفلاح مالكا للأرض بعد أن كان أجيرا، حيث صدر قرار الثورة المصرية بتوزيع أراضي الأثرياء على  فقراءالفلاحين والتى أطلق عليها أراضي الإصلاح الزراعى بقانون 178 لعام 1952 وهي تلك الاراضي التى تمتلكها الدولة.

وأضاف أنه بعد تحديد الملكية الزراعية امتلك الشعب الارض عقب سداد أقساطها علي 40 عاما واستلم الفلاح المصرى عقد التمليك حتى يؤمن مستقبل أولاده.

ومن ناحيته، أكد الدكتور حسن الفولي، رئيس الهيئة العامة للإصلاح،اأن الهيئة استطاعت إنجاز 3700 عقد ابتدائي متوقفة منذ عام 1986 بالإضافة إلى 630 عقد نهائي تم توثيقها في الشهر العقاري وتسليمها لأصحابها.

 كما تم تخصيص أراضي ل60 مشروع نفع عام وتحقيق إيرادات 500 مليون جنيه والموافقة علي تغيير غرض لبعض المساحات تحقق حصيلة لدى خزانة الدوله تقدر ب950   مليون جنيه.

وقال رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، إنه تم إدخال منظومة الزراعه النظيفة لترشيد استخدام الأسمدة وتوفير مياه الرى ورفع خصوبة التربة لتعظيم العائد لفلاح الإصلاح الزراعى، بالإضافة إلى إنشاء أول شركة للاستثمار بالتعاونيات من خلال الجمعيه العامه تنفيذا للمؤتمر التعاونى الاول لفلاحة الاصلاح الزراعى والاعداد للمؤتمر الثانى في عيد الفلاح وتحقيق ايرادات حوالي 400 مليون جنيه من التصرف في الاراضى ولايتها بالمزايدة العلنيه للبيع.

وأضاف الفولي، أنه بعد تملك الأراضى وتأجيرها للفلاحين كان ومازال للهيئة دورا في تقديم الخدمات الزراعية مثل توفير التقاوى والاسمدة والمبيدات والميكنة الزراعية ومصادر الرى من خلال جمعيات التعاون للاصلاح الزراعى المنتشرة في كل قرى مصر.

واليوم تسير الهيئة بخطى مدروسة لتقنين وضع واضعى اليد للأراضى التي تحت ولايتها طبقا للقوانين المنظمة لذلك بجانب أن الهيئة أنجزت نحو 90% من الموضوعات المعلقة بتداخل أراضي الهيئة واراضى الاوقاف.