رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خريطة «مصايف» الأزهر وأعضاء البرلمان و«بيزنس» البحر فى الإسكندرية

النبأ


توفر الوزارات المختلفة مصايف للعاملين بها، مع الاعتراف بأن تلك «المصايف» تختلف من وزارة لأخرى، فهناك الوزارات الفقيرة التي تحرص على حجز المصايف على الشواطئ الشعبية، وأخرى «غنية» يكون الحجز الخاص بها فى القرى والشواطئ الغالية جدًا.

وتستعرض «النبأ» في التقرير التالي شكل مصايف عدد من الوزارات والجهات المختلفة.


مصايف الأزهر

يُعد «الأزهر» من أكثر الجهات الحكومية الحريصة على توفير وسائل ترفيه للعاملين به، من خلال اللجنة النقابية للعاملين بالمناطق الأزهرية ومعاهدها. 


وتتركز «مصايف» العاملين بالأزهر بـ«مدينة رأس البر»، من خلال تأجير عمارات سكنية، بها عدد من الشقق التي تؤجر لمدة أسبوع بحد أقصى، وتتركز تلك الوحدات بمدينة رأس البر، والشقة الواحدة تتكون من «3» حجرات وصالة وتتراوح الأسعار كالتالي: سعر تأجير الشقة الواحدة 500 جنيه إلى 700 جنيه حسب قربها من البحر، كما تترواح الأسعار في شهر 7 و8 إلى ألف ومائتي جنيه للشقة الواحدة لتصل إلى 700 جنيه مع نهاية شهر سبتمبر.


كما يحرص «الأزهر» من خلال إدارة رعاية العاملين وأسرهم على فتح باب الحجز بـ«مصيف» العائلات بمدينة مرسى مطروح بشكل سنوي، ويتم الحجز من خلال بوابة الأزهر، على أن يتم إجراء «قرعة» للمتقدمين، وتسدد الاشتراكات لمن وقع عليه الاختيار بالقرعة بخزينة مشيخة الأزهر لحساب صندوق الخدمة الاجتماعية من خلال إذن توريد يتم بمعرفة إدارة رعاية العاملين.


ويسدد المشترك مبلغ (100) جنيه تأمين لـ«مشرف الفوج» عند استلام الشقة، ويرد إليه في نهاية الفوج بعد تسليمه الشقة بمحتوياتها سليمة والأسعار تبدأ من 500 جنيه إلى ألف ونصف للأسرة الواحدة، تمتد لمدة أربع أيام حتى أسبوع كاملًا.


على نفس المنوال تحرص جامعة الأزهر على حجز مصايف للعاملين فيها بمدينة مرسى مطروح بشكل عام، تحت إشراف اللجنة النقابية للعاملين بجامعة الأزهر الشريف، وتحديدا بمنطقة اللوكس أمام المحطة العسكرية بجانب سينما السلام.


والأسعار تتراوح ما بين 800 جنيه وألف على أن تتراوح مدة الإقامة بين أربع ليال إلى خمسة.


وزارة الأوقاف

أما «الأوقاف» فتعد من الوزارات التي لا تعطي اهتمامًا كبيرًا لـ«مصايف العاملين»، خاصة أنها لا تعلن عن توفير مصايف مخصوصة للعاملين بها؛ نظرا لعدم وجود نقابة خاصة للأئمة تتولى هذا الملف. 


كما أن الوزارة ترى أن ذهاب الأئمة للمصايف أمر لا يليق بهم، لكون هذا الأمر يحتاج إلى شروط خاصة يجب أن يتبعها كل إمام أثناء وجوده في المصيف، بحيث لا يثير تواجده التساؤلات من جانب المواطنين، لذلك يكون ذهاب الأئمة والعاملين بالأوقاف للمصايف على حسابهم الخاص.


في الوقت ذاته تبحث وزارة الأوقاف، تطبيق الفكرة التي دعت لها في عام 2015، عندما قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، القيام بـ 100 رحلة سياحية داخلية للأئمة والعاملين بالأوقاف والجهات التابعة لها من المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وهيئة الأوقاف المصرية، ومستشفى الدعاة، بعضها للأئمة والعاملين وبعضها لهم ولأسرهم، من أجل المساهمة في حل أزمة السياحة في مصر وفي سبيل تنشيط السياحة الدينية والثقافية، وتعميق الانتماء الوطني، والتعرف على معالمنا الحضارية والأثرية، وعلى مقوماتنا الطبيعية.


وتنظيم هذه الرحلات، التي ستكون بمثابة مكافأة للأئمة والعاملين المتميزين، وتهدف إلى التعرف على آثارنا والتعريف بها، وإلى لفت النظر إلى المعالم السياحية الدينية التي تمتلك مصر منها جانبًا عظيمًا يمكن أن يشكل بعدًا هامًا في السياحة الخارجية، كما توفر متنفسًا ترفيهيًا لأسر الأئمة والعاملين ولأبنائهم بحيث يتعرفون على عظمة حضارتنا، ما يعمق الانتماء الوطني ويدفع إلى الحفاظ عليه وعلى مقوماته، وستستغل الوزارة بعض الأماكن الخالية ببعض المحافظات السياحية والتي بها مواقع أثرية كنزل لهذه الرحلات، كما أنها ستنسق مع وزارة الشباب في هذا الشأن.


كما تبحث الوازرة إرسال رحلات إلى المدن السياحية كشرم الشيخ والغردقة، بهدف تنشيط السياحة، والنزول في نفس الفنادق التي بها الأجانب، ولا مانع من الاختلاط بهم ونزول حمام السباحة، لكن بشرط ارتداء المايوه الإسلامي بالنسبة للأئمة والعاملين بالأوقاف.


التربية والتعليم

تحرص نقابة المهن التعليمية على توفير مصايف خاصة لجميع المعلمين والعاملين بوزارة التربية والتعليم، خاصة أن الوزارة لا توفر شيئًا فى هذا الإطار، وأغلب مصايف التربية والتعليم تركز على شواطئ الإسكندرية، وتحديدًا في منتجع أكتوبر.


مجلس النواب 

من الجهات الحكومية التي تثير الجدل بسبب بدلات المصايف، ومن المقرر صرف مكافأة للنواب تحت بند بدل مصيف خلال الإجازة الصيفية للبرلمان؛ بعد انتهاء دور الانعقاد الرابع، وقدرت هذه المكافأة بحوالى 3،5 ملايين جنيه.


ومن المقرر حصول كل عضو على حوالى 4000 جنيه كمخصص مالى من موازنة المجلس تحت مسمى بدل مصيف».


يذكر أن الأمانة العامة لمجلس النواب، صرفت عام 2017 مكافأة للنواب تحت بند بدل مصيف خلال الإجازة الصيفية للبرلمان، عقب انتهاء دور الانعقاد الثانى، وقدرت هذه المكافأة بحوالى 2 مليون جنيه صرفت لهم قبيل انتهاء دور الانعقاد، وحصل كل عضو من النواب على 3000 جنيه كمخصص مالى من موازنة المجلس تحت مسمى بدل مصيف.


في الوقت نفسه، ووفقًا لتأكيدات المصادر داخل البرلمان، فإن المجلس ليس لديه قرى أو شواطئ محددة تابعة لهم.


مصايف الإسكندرية

وتعد مصايف الإسكندرية قبلة السائحين والمصطافين داخليًا وخارجيًا ودائمًا هي أحد المؤشرات المهمة على انتعاش السياحة.

 

وتوضح السطور التالية نسبة إقبال السائحين والمصطافين خلال أشهر الصيف وأيضا تفاوت أسعار الشواطيء والفنادق والشقق والقوانين التي تخضع لها تلك العملية ومدى تطبيقها من قبل الجهات المسئولة.


تنقسم الشواطئ بالإسكندرية إلى خمسة أنواع مجانية وتتولى مسئوليتها «إدارة الشواطئ» بكل حي تحت إشراف الإدارة المركزية للسياحة وتعني المجانية التامة في الدخول والخدمات ويسمح فيها للمصطاف بالدخول بالشمسية والكرسي الخاص به أو بدونه وفي حال رغبته في التأجير.


يكون سعر الشمسية 3 جنيهات و5 جنيهات لكل من الكرسي والمنضدة وغرفة خلع الملابس ودورة المياه، وهي عشر شواطئ على مستوى الإسكندرية: «أبى قير والمندرة المجاني وميامي المجاني والسرايا وجليم المجاني والسيالة ومركز سوزان مبارك والمكس وشهر العسل المجاني والهانوفيل العام». 


أما الشواطئ بنظام الخدمة لمن يطلبها: يمكن فيها الدخول للشاطئ بالشمسية والكرسي دون دفع مقابل وفي حال تأجير الأدوات من الشاطئ يتم دفع 5 جنيهات لدخول الفرد إضافة إلى جنيه للغرقي وجنيه لدورة المياه وهي 23 شاطئ العصافرة "الخدمة" وسيدي بشر الخدمة وأبو هيف 1 و2 والأنفوشي الغربي والأنفوشي ورأس التين الغربي، والدخيلة شرق وغرب وهدير وتقسيم الملاح والسلام والهانوفيل وزهراء الهانوفيل ومارينا أبو يوسف وشاطئ ابو يوسف غرب وفاميلي بيتش وشاطيء الاسكندرية وشاطئ الصفا وكرير الشرق وزهراء كرير. 


الشواطئ المميزة وفيها رسم الدخول للفرد 10 جنيهات إضافة إلى جنيه غرقي، وجنيه دورة مياه، وهي 19 شاطئًا: المندرة المميز والعصافرة المميز وميامي المميز وسيدي بشر 1و2 المميز وابو هيف المميز الشرقي والغربي والسلسلة والقويري ورأس التين الشرقي وبليس الشرقي 1 و2 والهانوفيل شرقي وغربي وشهر زاد والسلام 2 وأبو تلات 1و2 والبيطاش. 


شواطئ سياحية وفيها سعر الدخول للفرد 15 جنيها وجنيه غرقي وجنيه دورة مياه وهي ستانلي ونيو بوريفاج والمندرة 1. 


شواطئ تم تخصيصها وهي 19 شاطئًا علي مستوي الاسكندرية شاطئ فندق شيراتون وفندق المندرة وعمارات العصافرة وفندق الوردة البيضاء وفندق ريجينسي وفندق 26 يوليو وفندق سان استيفانو، وفندق تيوليب والاتحاد المصري للغوص والانقاذ والاكاديمية البحرية ونادي الرياضات المائية ونادي الكشافة وشاطئ الانقاذ النهري ونادي ضباط العجمي وشاطئ نرفانا وشاطئ درويش وشاطئ النقابات وشاطئ جمعية الفردوس وبيانكي ونادي الشرطة وقاعود وجمعية كناري وزهراء المعمورة ومارينا أبو يوسف وأكتوبر وسيلفر بيتش. 


ويقول "أحمد.م" سمسار شقق إن الأسعار تتراوح حسب المناطق والشواطئ والقرب من البحر مشيرا إلى أن أعلى الاسعار تتركز في مارينا تليها مساكن ضباط مصطفي كامل والتي يصل اليوم فيها لـ 1200 جنيه علي الرغم من أنها لا تطل بالكامل علي البحر تليها منطقتي المندرة وميامي.


وتابع: وتأخذ شكلا تدريجيا بالنسبة للاقتراب من البحر حيث يتراوح سعر اليوم ما بين 700 إلى ألفي جنيه وبالطبع تأخذ الشقق المطلة على الشواطئ نصيب الأسد من ارتفاع الأسعار والتي يصل سعر الليلة بها لـ 2000 جنيه وأيضًا تتوقف على مساحة الشقة ومستوى الفرش بها، وأكثر الأماكن التي تلقى إقبالًا من المصطافين هي منطقتي جليم والمندرة. 


وأكد محمد سعد، مدير عام الإدارة العامة للسياحة أن نظام الحد الأدنى «منييم تشارج» والذي كانت تتبعه بعض الكافتريات غير التابعة لوزارة السياحة خاصة المطلة على البحر تم منعه لمخالفته للقانون. 


وأشار إلى أنّ الإدارة شنت، خلال الفترة الماضية، حملات رقابية مكثفة بالتعاون مع مكتب وزارة السياحة بالاسكندرية وجهاز حماية المستهلك وإدارة الغش التجاري على الكافتريات وممرات الشواطئ المتبعة لنظام «الحد الأدنى في الأسعار».


وأضاف: توجد لجنة تقييم للأسعار واعتمادها وفي حال وجود شكاوى من المواطنين يتم التوجه للكافتيريا أو المكان محل الشكوى وفى حال عدم مطابقتها يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق الغرامة المنصوص عليها. 


ومن جانبه كشف الدكتور أسامة الخولي، وكيل وزارة السياحة بالإسكندرية عن نسبة الإشغال بالفنادق والتي وصلت إلى 80 % خلال الأيام الماضية، مشيرا إلى أنّ النسبة تتراوح منذ شهر يناير الماضي ما بين 60 و80 % وهي تعد مؤشرًا جيدًا. 


وقال «الخولي» إن أسعار الفنادق بالإسكندرية تتراوح ما بين 1000 جنيه في الليلة وهو سعر الفنادق ذات النجمة الواحدة و5000 جنيه لليلة بفنادق الخمس نجوم مشيرا إلى وجود مطاعم من ثلاث إلى خمس نجوم أيضًا.


وتابع: ويتم التفتيش الدوري عليها جميعا من جهة الأسعار والمطابخ ونوعية الطعام الذي يتم تقديمه إضافة إلى عملية التأمين التي تختص بها شرطة السياحة من خلال الاطلاع الدوري على الحجوزات والجروبات في جميع الفنادق. 


وأكد وكيل وزارة السياحة أن نظام الحد الأدنى يعد حقًا أصيلًا وبناءً على نص قانون في المنشآت السياحية، فإن الكافتريات الصادر لها ترخيص من جهات خلاف وزارة السياحة لايصرح لها بتطبيق هذا النظام وتحصيل الخدمة المقررة وهي 12 %.


وأضاف أن نظام الحد الأدنى لا يطبق في مطاعم الفنادق بينما يتم تطبيقه فقط في كافتيريا الفندق وجميع المنشآت المرخصة سياحيًا والمقيمة بـ«3» نجوم؛ بهدف انتقاء العميل ويتراوح عادة ما بين 150 و600 جنيه بحسب ما تحدده المنشأة نفسها.