رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«الزراعة» تعلن إنجاز علمي جديد بشأن تقدير الحد الأقصى لمتبقيات أحد المبيدات

وزارة الزراعة - أرشيفية
وزارة الزراعة - أرشيفية

أعلن الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، نجاح الفريق العلمي للجنة مبيدات الآفات الزراعية والمعمل المركزي للمبيدات بالاشتراك مع الجانب الأمريكي في تقدير قيم الحد الأقصى لمتبقي مبيد "اميستار توب32.5%.

وتلقى وزير الزراعة، تقريراً من الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، يفيد بأنه سبق وأن تم التنسيق مع أحد الباحثين بقسم بحوث الحشرات بجامعة ولاية ميتشيجن بالولايات المتحدة الأمريكية على تنفيذ مشروع بحثيي معنى بتقدير القيم القصوى لمتبقيات مبيد أميستار توب 32.5%SC المحتوي على المادتين الفعالتين (Azoxystrobin+Difenocoazole) على محصول الجوافة.

وأوضح أنه تم تشكيل فريق علمي برئاسته وعدد من أعضاء اللجنة، وتم إنجاز أعمال المشروع علميا وفنيا على أعلى مستوى وباستخدام أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال، لافتاً إلى أنه تم التوصل إلى حساب القيم القصوى لمتبيقات المادتين الفعالتين في محصول الجوافة.

وأكد التقرير، أنه ورد إلى اللجنة الشهر الماضي، تقريراً من الباحث الأمريكي مفاده اعتماد قيمة الحدود القصوى المسموح بتواجدها للمبيد Azoxystrobin في محصول الجوافة وقدرها 0.2 ميليجرام/كجم ، وذلك في الاجتماع الأخير لمجموعة العمل (JMPR)، والتي تضم نخبة من خبراء ذوى التخصص من منظمتي الأغذية والزراعة والصحة العالمية التابعتين للأمم المتحدة، ووفقاً للتقرير فإن هذه القيمة ستكون معتمدة في هيئة كودكس العالمية كقيمة مرجعية في يوليو 2020، وأنه يجرى حالياً التقديم لاعتماد القيمة الخاصة بمبيد (Difenocoazole) في نهاية العام 2019 ليتم اعتمادها في هيئة كودكس العالمية خلال عام 2021.
 
وأوضح "أبوستيت"، أن هذا العمل يعد إنجازا علميا غير مسبوقا في دول العالم النامي وأن ثمرة هذا العمل جاءت نتيجة للعمل الجاد المبني على الأسس العلمية المرجعية من قبل الفريق العلمي للمشروع.