رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محكمة أمريكية تمنع ترامب من عمل "بلوك" لمتابعيه على تويتر!!

دونالد ترامب
دونالد ترامب


قررت محكمة استئناف أمريكية أن منع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من عمل "بلوك" للمستخدمين على تويتر.

لا يمكن للرئيس أن يمنع المواطنين من رؤية تغريداته أو إرسال رسائل إليه، كما قررت المحكمة.

وقال القضاة إن الدستور لا يسمح للسيد ترامب "باستبعاد الأشخاص من الحوار المفتوح عبر الإنترنت لأنهم عبروا عن وجهات نظرهم".

اعترف السيد ترامب بحظر المستخدمين لأنه انتقدوا سياساته، لكنه قال إن حسابه خاص وأنه يمكن استخدامه لحظر أي استخدامات يريدها.

تمت مقاضاة الرئيس وعدد من موظفيه من قبل مجموعة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذين تم حظره من قبل على تويتر، مما يعني أنهم لم يعد بإمكانهم رؤية ملفه الشخصي أو إرسال تغريدات إليه.

لقد جادلوا بأن حسابه على Twitter كان منتدى عامًا وبالتالي لا يمكن منعه من المشاركة فيه من قبل الرئيس.

وقد وافق قضاة محكمة الاستئناف الأمريكية، وحظروا على السيد ترامب حظرهم على الموقع.

كان الحكم واضحًا وهو أن المحكمة لم تفكر فيما إذا كان يجوز للمسؤولين الحكوميين حظر الأشخاص على حساباتهم الخاصة، كما أنه لم يأخذ في الاعتبار ما إذا كان التعديل الأول ينطبق أم لا على شركات التكنولوجيا ووسائل الإعلام الاجتماعية في طريقة مراقبة منصاتهم.

لكنها خلصت إلى أنه لم يُسمح للموظف العام الذي يستخدم حساب وسائط التواصل الاجتماعي لأغراض رسمية؛ لحظر الأشخاص الذين يختلفون معهم.

جادل محامو السيد ترامب بأنه يجب السماح للحساب بمنع المستخدمين لأنه تم تشغيله كحساب خاص وشخصي، وعندما كان يمنعهم من رؤية تويته ، كان يتصرف بهذه الصفة، ولكن تم رفض هذه الحجة.

قرر القضاة أنه على الرغم من حقيقة قيام السيد ترامب بإنشاء الحساب قبل ترشيحه للرئاسة، وأنه من المفترض أن يعود إلى كونه حساب شخصي بعد أن يترك منصبه، فإنه في الوقت الحالي يحتفظ "بجميع الحقوق لحساب رسمي تديره الدولة ".