رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل استراتيجية البنك المصرى لتنمية الصادرات خلال الفترة المقبلة

النبأ


كشف أحمد جلال، نائب رئيس البنك المصرى لتنمية الصادرات، عن ملامح استراتيجية البنك خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن البنك يستهدف أن  يكون البنك الأساسى لتنمية قطاع التصدير وتمويل المصدرين المصريين، وتتضمن استراتيجية البنك 5 محاور أخرى، بخلاف دعم الصادرات.

وأوضح، أن تلك المحاور تشمل مضاعفة حجم أعمال البنك، تنمية الثروة البشرية، اقتحام نشاط التجزئة المصرفية، تقديم الخدمات التكنولوجية، وقيام البنك بدور ملموس فى نشاط المسئولية المجتمعية.

وأكد جلال أن البنك نجح فى تحقيق المستهدف المطلوب من البنك المركزى بشأن حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من إجمالى المحفظة الائتمانية للبنك ، حيث تجاوزت ال 20% .

وكشف عن أن البنك يقدم برامج جديدة لصغار الشركات بقيمة 750 ألف جنيه يتم سدادها على مدار 5 سنوات، والشركات الصغيرة منها تستفيد من برامج مبادرة البنك المركزى فى إطار رغبة البنك فى دعم التصدير.

وأوضح أن البنك يسعى ليكون بنك تجارى متكامل، وفى نفس الوقت يواصل دوره فى دعم المصدرين، ولقد نجح البنك دعم التصدير لأفريقيا وتذليل العقبات التى تواجه المصدرين حيث كان من بينها عدم وجود خطوط طيران بين مصر وكيجالى، مضيفًا أن 70% من محفظة البنك من المصدرين ، حيث يصل عدد العملاء إلى 550 عميل، وأن حجم التنازلات النقدية عن الدولار بالبنك بلغت نحو 1.600 مليا دولار حتى الوقت الراهن .

أضاف أن البنك قام بوضع استراتيجية لمضاعفة نتائج اعماله خلال الفترة من 2017 -2021 ، واستطاع تحقيق المستهدف قبل انتهاء المدة خلال 3 سنوات بنسبة 100% ، مشيراً إلى أن البنك بصدد وضع استراتيجية جديدة خلال الفترة من 2019 وحتى 2024 .

وكشف جلال عن ارتفاع ودائع العملاء الأفراد بنحو 5 مليارات جنيه لتصل إلى 39 مليار جنيه، وأكد أن استراتيجية البنك تستهدف العمل على التوجه نحو منتجات التجزئة المصرفية لتقليل التركز وتحقيق الانتشار، وبالفعل شهدت الآونة الأخيرة تواجد ملحوظ للبنك فى تقديم خدمات مصرفية متطورة وجديدة تلبى احتياجات عملاء البنك .

وبحسب جلال، فإن البنك المصرى لتنمية الصادرات يستهدف أن يكون بنكا تجاريا متكاملا.

أشار إلى أن محفظة الائتمان المباشرة وغير المباشرة بالبنك سجلت نمو بنسبة تزيد عن 60% فى قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة ، وأكثر من 32% بقطاع الشركات الكبيرة ، لافتا إلى أن البنك نجح فى تقفيل الميزانيات بنمو ملحوظ ، وتم مضاعفة المحفظة فى وقت أقل من الفترة التى كانت مخطط لها باستراتيجية البنك ، واوضح أن محفظة الائتمان المباشر وغير المباشر بالبنك سجلت نحو 26 مليار جنيه.

أوضح أن البنك لم يفكر حالياً فى الاقتراض الخارجى ، مشيراً إلى أن البنك حصل فى العام الماضى على 10 ملايين دولار من صندوق سند لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر .