رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نصائح مُهمة لـ«مرضى السُكري» للتعامُل مع ارتفاع درجات الحرارة

مرضى السُكري
مرضى السُكري


يحتاج مريض السُكر إلى اتباع بعض النصائح والإرشادات خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة؛ نظرًا لأن مرض السُكري يحتاج إلى طبيعة خاصة في طريقة التعامُل من قبل المرضى من حيث تناول الأدوية، ومُمارسة الحياة بشكل صحي لتجنُب حدوث مُضاعفات.

وينصح الدكتور أحمد سعيد الخولي عضو الجمعية المصرية للتغذية والصحة العلاجية، باتباع النصائح التالية لمرضى السُكري خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة:

تناول الألياف
يُفضل لمريض السُكري الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل ، البطاطس ، والبسلة ، ما يقلل من امتصاص السُكر في الأمعاء، وفي نفس الوقت يحصُل على كمية الكربوهيدرات اللازمة له.

الابتعاد عن الزيوت
يجب على مريض السُكر الابتعاد عن تناول الزيوت والسمنة أو الإقلال منهم خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، لأن هذه النوعية من الأطعمة تعمل على ارتفاع نسبة السُكر في الدم.

بدائل الكورتيزون
يُعاني الكثير من مرضى السُكري من بعض الأمراض المُزمنة الأخرى، مثل بعض المُشكلات الصحية في التفُس ، وآلام العظام ، ما يستدعي العلاج بالكورتيزون ، وفي هذه الحالة يجب على مريض السُكري الابتعاد عن تناول الكورتيزون أو الاستعانة بالبدائل المُناسبة بعد استشارة الطبيب المُختص ، لمنع حدوث مُضاعفات.

رياضة المشي
يُنصح مرضى السُكري بمُمارسة رياضة المشي لمُدة ساعة يوميًا، للعمل على زيادة حرق الدهون ، وتخلُص الجسم من الأملاح الزائدة.

تناول قرن الشطة
يجب أن يُراعي مريض السُكري خفض استهلاك التوابل والاستعاضة عنها بـ قرن الشطة " أو الفلفل الحار الخاص بالخُضار.

خفض السُعرات الحرارية
يُعد خفض السُعرات الحرارية لدى مريض السُكري أكثر الأشياء الصحية التي تُحقق التوازُن المطلوب خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة حتى لا يحدث مُضاعفات ، على أن يكون خفض هذه السُعرات لا يقل عن 500 سُعر حراري، على أن يتناول المريض نسبة 20% من الطعام الذي كان يتناوله في درجات الحرارة العادية، فمثلاً إذا كان المريض يتناول رغيف عيش في الوجبة فعليه أن يتناول 4/3 رغيف فقط ، وإذا كان في العادي يتناول طبق من الأرز فيكفي الآن أن يتناول 6 ملاعق فقط.