رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الكهرباء يؤكد تشغيل خط الربط مع السودان في أقرب وقت.. اعرف التفاصيل

وزير الكهرباء خلال
وزير الكهرباء خلال اللقاء

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، أمس السفير إدريس محمد على القائم بأعمال سفير السودان بالقاهرة والوفد المرافق له، وذلك لبحث أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين ومتابعة مستجدات مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسودان.

وأشاد شاكر، في بداية اللقاء، بعمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، مؤكداً على الاهتمام الكبير الذى توليه القيادة السياسية والدبلوماسية المصرية لتنشيط العلاقات مع السودان الشقيق، مؤكدا على حرص مصر من خلال تعاونها مع الدول الأفريقية على مراعاة أولويات تلك الدول بناءاً على المصالح المشتركة لتحقيق المكاسب للطرفين ويتضمن هذا التعاون تنمية الموارد البشرية وتقديم المساعدة الفنية وبناء القدرات.

وأبدى وزير الكهرباء، استعداد القطاع لتقديم الدعم الفني للسودان على وجه الخصوص وللدول الأفريقة بصفة عامة ، وكذلك تلبية احتياجات الجانب السودانى وفقاً لمتطلبات قطاع الكهرباء على أرض بلاده، مؤكداً على دعم الحكومة المصرية لدولة السودان فى جميع المجالات ومنها مجال الكهرباء، معرباً أن كافة إمكانيات قطاع الكهرباء المصرى متاحة لخدمة قطاع الكهرباء فى السودان.

 
كما أكد على استعداد القطاع على تقديم كافة سبل الدعم وخاصة في مجال بناء القدرات والكوادر البشرية من خلال تقديم منح تدريبية طبقاً لإحتياجات الجانب السوداني.

وأوضح أنه فيما يتعلق بالربط الكهربائي بين مصر والسودان الشقيق على إهتمام الجانبين لإتمام عملية الربط الكهربى للخط الذي تم إنشاؤه جهد 220 ك.ف ليبدأ التشغيل التجريبى في أقرب وقت لتبادل حوالي من 50 إلى 60 ميجاوات بالتنسيق مع الجانب السوداني.

من جانبه، أشاد سفير إدريس محمد على، القائم بأعمال سفير السودان بالقاهرة، بعمق العلاقات المصرية السودانية  منذ قديم الأزل، مؤكداً أننا شعب واحد فى بلدين شقيقين، معربا عن رغبة بلاده بدعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها، كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة  في كافة المجالات والإنجازات التي حققها قطاع الكهرباء المصرى معرباً عن رغبة بلاده في الاستفادة منها.

وتأتي مثل هذه اللقاءات تأكيداً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية والقيادة السياسية المصرية لتدعيم أواصر التعاون مع الدول الإفريقية وتعزيز التواجد المصري بهذه الدول لتحقيق النفع لكافة الأطراف والاستفادة من الامكانات الهائلة الموجودة بالقارة السمراء.