رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انتعاشة قوية لـ«المسرح» في موسم الصيف

مسرحية الملك لير
مسرحية "الملك لير"


منذ بداية موسم الصيف، ويعيش المسرح المصري حالة ملحوظة من النشاط والانتعاش، سواء مسارح الدولة أو حتى مسارح القطاع الخاص، بمشاركة العديد من نجوم الفن في تقديم أعمالهم المسرحية الجديدة، والتي أعادت الحياة إليهما من جديد.

وجاءت مسرحية "الملك لير" للفنان يحيى الفخراني على رأس القائمة؛ إذ تعرض على خشبة مسرح "كايرو شو" بـ"كايرو فيستيفال سيتي" بمنطقة التجمع الخامس، لترصد دراما إنسانية تكشف عن أطماع البشر في كل مكان وزمان، كما تحكي قصة حياة "لير"، وهو الملك الأسطوري الذي قرر بعد كبر سنه أن يتنازل عن عرشه، ويقسم مملكته بين بناته الثلاث.

ويشارك في المسرحية: يحيى الفخراني، وفاروق الفيشاوي، ورانيا فريد شوقي، وريهام عبد الغفور، ومحمد فراج، وياسمين رئيس، وأحمد عزمي، وناصر سيف.

كذلك تشهد مسرحية "3 أيام في الساحل" للفنان محمد هنيدي إقبالًا جماهيريًا كثيفًا، على خشبة المسرح نفسه، منذ بدء عرضها، قبل بدء تقديمها في المملكة العربية السعودية، ضمن فعاليات "موسم جدة"، في الفترة من 26 حتى 29 يونيو الجاري.

وتحقق هذه المسرحية عودة "هنيدي" للوقوف على المسرح، بعد غياب طويل، استمر 16 عامًا، إذ يقدم خلالها دور "رئيس عصابة"، يتعرض للكثير من المواقف الكوميدية في إطار اجتماعي.

ويشارك "هنيدي" في المسرحية كل من: بيومي فؤاد، وأحمد فتحي، وندى موسى، ومحمد ثروت، وسامية الطرابلسي، ومها أبو عوف، وإخراج مجدي الهواري.

في سياق متصل، يقدم الفنان محمد صبحي مسرحية "خيبتنا" على مسرح مدينة "سنبل" بطريق "مصر- إسكندرية" الصحراوي"، وهي بطولة: الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، وسماح السعيد، وندى ماهر، وميرنا زكري، وعبير فاروق، وشوقي طنطاوي.

وتتناول المسرحية ما حدث وما يحدث على الساحة العربية والعالمية وتأثير التقدم العلمي في علم الجينات والاستنساخ على المواطنين في العالم العربي والأمريكي، في قالب غنائي استعراضي.

كما يجري "صبحي"، خلال الفترة الحالية، بروفات مسرحية جديدة، بعنوان "هنوريكو النجوم في عز الضهر"، بجانب تجهيزه لعمل مسرحي ثالث مع الفنانة سميحة أيوب، التي أعربت عن سعادتها بالتعاون معه، ووصفت المسرحية بأنها ستكون "مفاجأة".

أما الفنانة مها أحمد؛ فـ تواصل عرض مسرحيتها الكوميدية الجديدة "5 حارة باكوس" على مسرح "عبد المنعم جابر" بالإسكندرية، ويشاركها في بطولتها: أحمد تيخة، وعلاء زينهم، وهي إخراج محمد علام.

وتحكي المسرحية قصة شخص يهودي كان يمتلك أحد العقارات في حي "باكوس" بالإسكندرية، ويفاجأ بعودة أحفاده لاستعادة العقار منه.

وتستعد الفنانة منة فضالي لمسرحية بعنوان "جوازة مرتاحة" مع الفنان أحمد صفوت، على مسارح أحد الفنادق الكبرى في الغردقة، وهي تأليف أحمد العلواني، وإخراج محمد جبر.