رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قائمة بـ«أطعمة ومشروبات» تُقوى جهاز المناعية.. تعرف عليها

جهاز المناعة
جهاز المناعة


يُعد جهاز المناعة من أكثر أجزاء الجسم تعقيدًا؛ فهو يدافع عن الجسم ضد الكائنات المُعدية والأجسام الغريبة، من خلال سلسلة من الإجراءات التي تحدث داخل الجسم، والتي تُعرف بالاستجابة المناعية، ويتكون الجهاز المناعي من شبكة من الخلايا والأنسجة والأعضاء التي تعمل معًا لحماية الجسم.

وتُعتبر خلايا الدم البيضاء واحدة من أهم الخلايا في الجهاز المناعي، وهناك نوعان رئيسيان لخلايا الدم البيضاء: الخلايا البلعمية والخلايا الليمفاوية، وتنتقل هذه الخلايا بين جميع أجزاء الجسم عبر الأوعية اللمفاوية والأوعية الدموية.

وينصح الدكتور أسامة عبد اللطيف، استشاري الحساسية وأمراض المناعة بتناول هذه الأطعمة التي تعمل على تقوية وحماية الجهاز المناعي للجسم.

العسل
يجب تناول ملعقتين من العسل يوميًا بهدف مُحاربة العدوى والفطريات والبكتريا مع إضافة القليل من عصير الليمون له للوقاية من الأنفلونزا.


المحار
يحتوي المحار على مادة الزنك التي تلعب دورًا فعالًا في تقوية جهاز المناعة.


البطيخ
يُعتبر البطيخ مضادًا قويًا للأكسدة ويساعد في تقوية جهاز المناعة.


اللوز
يُساعد اللوز في التخلُص من التوتر؛ نظرًا لاحتوائه على فيتامين هـ ، وفيتامين ب.


الجريب فروت
غنى بفيتامين سي ومادة الفلافونيد المحفزة لجهاز المناعة، ويمكنك أن استبدله بالبرتقال أو اليوسفي.


جنين القمح
غني بالمغذيات وبمادة الزنك وفيتامين ب ومضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات الأخرى لذلك

فهو من الأغذية الصحية المفيدة كـ أطعمة تقوي المناعة

الزبادي
يُقلل من فُرص الإصابة بنزلات البرد والزُكام ، كما يعمل على تنشيط البكتريا المُفيدة في الأمعاء التي تلعب دورًا كبيرًا في تحفيز جهاز المناعة ، إلى جانب محتواها العالي من فيتامين د


الثوم
يُعتبر الثوم من أكثر أنواع الأطعمة القوية المُضادة للأكسدة ، إلى جانب تأثيره الفعال كمُضاد لبكتريا اتش- بلوري المُسببة لقرحة المعدة، طريقة التحضير بعد تقشير الثوم قم بتقطيعه أو فرمه و اتركه جانبًا لمدة 15 دقيقة قبل الطهي للحصول على أفضل مفعول مقوي للمناعة


السبانخ
تُعد السبانخ من أكثر أنواع الخضروات الورقية الغنية بالمُغذيات ومضادات الأكسدة مثل فيتامين سي ومادة الفولات التي تعمل على إصلاح الصبغة الجينية التالفة.


الشاي الأخضر أو الأسود
يحتوي النوعان على مُضادات الأكسدة والفلافونيد المُضادة للأمراض.


البطاطا الحلوة
تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين أ المُرتبط بمقاومة الشيخوخة ومكافحة السرطان.


الخُضار
يحتوي الخُضار على مواد مُنشطة، ومُضادات أكسدة، وأملاح معدنية وفيتامينات، التي تعمل على تقوية جهاز المناعة مثل البروكلي، والملفوف ، والزهرة .


الشوفان والشعير
يحتويان على مادة بيتا جلوكان التي تُعد نوعًا من الألياف الغذائية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الفعالة ومضادات الميكروبات، كما يساعدان في شفاء الجروح والتئامها خلال فترة قصيرة .


السمك
يحتوي السمك على مادة السيلينيوم التي تُساعد خلايا الدم البيضاء على إنتاج بروتين السيتوكينات الذي يقضي على فيروسات الإنفلونزا، بالإضافة إلى زيادة تدفق الهواء إلى الرئتين للحماية من التهابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد


التُفاح
يحتوي التفاح على مُضادات الأكسدة التي تُحارب العديد من الأمراض ، كما يُعالج التوتر الذي يُعد من الأسباب الأساسية وراء نقص المناعة .


عيش الغُراب
أثبتت الدراسات مدى فاعلية عيش الغُراب أو المشروم كمُضاد للفيروسات والبكتريا والأورام .