رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استجابة لـ«النبأ».. أول إجراء رسمي بعد واقعة اغتصاب طفلة فى شبرا الخيمة

الدكتورة عزة العشماوي
الدكتورة عزة العشماوي


أصدر المجلس القومي للطفولة والأمومة بيانًا صحفيًا حول واقعة اتهام عاطل باستدراج طفلة مصابة بإعاقة سمعية إلى مسكنه أثناء ذهابها لشراء بعض المأكولات واغتصابها تحت تهديد السلاح.


وقالت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، إنه فور ورود بلاغ بالواقعة أبلغ المجلس النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بالأمر؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا لأحكام القانون، والذي استجاب على الفور كعادته في إنفاذ القانون وحماية الأطفال، موضحة أنه تم ندب محام وإخصائية نفسية من المجلس لمتابعة الطفلة أثناء التحقيقات وتقديم كافة الدعم اللازم لها، حيث تم تحرير محضر عن هذه الواقعة رقم «12488» لسنة 2019 جنح شبرا الخيمة أول.


وأكدت «العشماوي» أن المجلس يقوم حاليا بتقديم الدعم النفسي للطفلة المجني عليها من خلال إخصائيين نفسيين من غرفة المشورة النفسية الصديقة للطفل، والتي أنشأها المجلس لتقديم سبل الدعم النفسي اللازم للأطفال المعرضين للخطر، مشيرة إلى مساندة الطفلة من الناحية القانونية بما يضمن توقيع أقصي عقوبة على المتهم في ضوء ما تشكله هذه الواقعة من إساءة لكرامة وحقوق الطفل، بالمخالفة لأحكام قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 المعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 وما قرره بالباب السادس من رعاية الطفل المعاق وتأهيله وجنايتي الخطف ومواقعة أنثي بغير رضاها المؤثمتين، وفقا لأحكام قانون العقوبات المصري.


وشددت على أن المجلس القومى للطفولة والأمومة سيتصدى بقوة لأي انتهاكات قد يتعرض لها الأطفال، وسيقوم باتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه أي واقعة تخص انتهاك حقوق الطفل وفقًا لقانون الطفل المصري.


وصدر البيان السابق استجابة لما نشرته «النبأ»، السبت الماضي، تحت عنوان (تهديدات لأسرة الضحية.. قصة اتهام «عاطل» باغتصاب فتاة تحت تهديد السلاح فى القليوبية) رصد من خلاله تفاصيل الواقعة كما جاء بالتحقيقات.


وبتواصل محرر الجريدة مع مسئولي المجلس القومي للطفولة والأمومة وخط نجدة الطفل التابع له، وعدوا بتقديم الدعم للمجني عليها وإصدار بيان لإدانة هذا الفعل الإجرامي.


ومن جانبها قالت المحامية بالنقض نادية عبدالله، مسئول الحماية القانونية بالمجلس القومى لشئون الإعاقة، إن المجني عليها تبلغ من العمر 16 عامًا، موضحة أنها تعرضت للخطف من قِبل عاطل يدعى «أ. ال. ط» في عامه الـ«24» داخل «توك توك»، واصطحبها إلى مسكنه وأشهر في وجهها سلاحًا أبيض واغتصبها بعدما أخذ منها السماعات الطبية التي كانت ترتديها حتى لا يصدر منها أصوات أو استغاثة.


وأضافت مسئول الحماية القانونية بالقومي لشئون الإعاقة، أن المتهم ترك المجني عليها بعدما أشبع رغبته الحيوانية وهي في حالة إغماء بالشارع، مشيرة إلى أنه من متعاطي المواد المخدرة.


وأكدت أنه تم عرض الطفلة على الطب الشرعي وأخذ العينات واستلام ملابسها التي كانت ترتديها، وأنه من المفترض أن يتم أخذ عينة من المتهم.


وأنهت حديثها لـ«النبأ» قائلة: «محامي المتهم يحاول بشتى الطرق التصالح وتحرير ورق عرفي بتاريخ سابق مع حفظ الحقوق المادية للمجني عليها» معلنة رفضها التام لهذه المحاولات التي وصفتها بـ«الهراء».


وقالت داليا عاطف، مسئول إدارة المرأة والطفل بالمجلس القومي لشئون الإعاقة، إنها أبلغت كل من المجلس القومي للطفولة والأمومة وخط نجدة الطفل والذين وعدوا بأنهم سيتدخلوا لمساندة الفتاة معنويًا ونفسيًا خاصة وأن الطفلة تعاني من إعاقة سمعية وقصور ذهني.


وأشارت داليا عاطف، إلى أن أسرة الطفلة تتعرض لضغط شديد من قِبل محامي المتهم وأسرته وابتزازهم بالأموال للموافقة على عقد قران الفتاة على الجاني في النيابة العامة.


وأنهت مسئول إدارة المرأة والطفل بالقومي لشئون الإعاقة، حديثها لـ«النبأ» قائلة إن المجلس ضد أي انتهاك أو عنف تتعرض له أي فتاة أو امرأة ذات إعاقة، وأكدت أنه سيقوم بدوره المنوط به في التنسيق بين الجهات المعنية بداية من قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية والمجلس القومي للطفولة والأمومة لدعمها والتأكد من توفير مترجم إشارة أثناء التحقيق وسرعة الإجراءات اللازمة حتى تحصل الفتاة على حقوقها.