رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تكتشف الإصابة بالسكتة الدماغية وكيف تتعامل معها؟

السكتة الدماغية
السكتة الدماغية


تعد السكتة الدماغية هي أحد الأسباب الرئيسة للوفاة حول العالم، وتختلف السكتة حسب تأثيرها، وشدتها وقوتها وتأثيرها على الجسم.

وإليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول السكتات الدماغية، من كيفية التعرف على الأعراض إلى أنواع الأنواع المختلفة من السكتة الدماغية:

ما هي السكتة الدماغية؟

هي عبارة عن "نوبة دماغية"، حيث تحدث السكتة الدماغية عندما يتم قطع الدم عن المخ، وهو ما يمنع العناصر الغذائية الرئيسية والأكسجين من الوصول إلى المخ، مما يسبب أضرارًا بالغة لخلايا الدماغ، والتي يمكن أن تضعف قدرة الشخص على الحديث وطريقة حركته وتفكيره.

ما هي الأنواع المُختلفة من السكتة الدماغية؟

هناك ثلاثة أنواع من السكتة الدماغية.

تحدث السكتات الدماغية، وهي الأكثر شيوعًا، عندما يصبح الشريان الذي ينقل الدم إلى عقلك مسدودًا بجلطة دموية.

تتشكل جلطات الدم عادة في المناطق التي ضاقت فيها الشرايين بمرور الوقت بسبب تراكم الرواسب الدهنية، وهذه العملية تعرف باسم تصلب الشرايين.

تحدث السكتات الدماغية النزفية عندما يحدث نزيف داخل أو حول الدماغ بسبب تمزق الأوعية الدموية، وهذا يقتل جميع خلايا الدماغ المحيطة.

النوع الثالث، وفقا لمؤسسة القلب البريطانية، هو السكتة الدماغية الصغيرة، التي تحدث بسبب انخفاض طفيف في إمدادات الدم إلى جزء من الدماغ، والتي يشار إليها أحيانًا باسم الهجمات الدماغية العابرة، ويجب ألا تتسبب في أضرار دائمة للمخ.

ما الذي يسبب السكتة الدماغية؟

بالنسبة للسكتات الدماغية التي تسببها تضييق الشرايين، فإنها تحدث بسبب التدخين والسمنة والسكري والإفراط في تناول الكحوليات وارتفاع الكوليسترول في الدم.

الشرايين ضيقة بشكل طبيعي مع تقدمك في السن، لذلك كبار السن هم أكثر عرضة للخطر.

الأسباب الرئيسية للسكتات الدماغية النزفية ، وهي أقل شيوعًا؛ الإجهاد وعدم ممارسة الرياضة والسمنة والتدخين.

كيفية اكتشاف شخص ما مصاب بجلطة دماغية

تعتمد أعراض السكتة الدماغية على الشخص ونوع السكتة الدماغية، حيث قد يكون الوجه قد تدلى على جانب واحد، أو قد لا يتمكن الشخص من الابتسام، أو قد يكون فمه أو عينه قد تدلت.

وقد لا يتمكن الشخص المصاب بالسكتة الدماغية من رفع ذراعيه والاحتفاظ بهما هناك بسبب الضعف أو الخدر في أحد الأذرع.

وقد يكون حديثه مشوشًا أو مشوهًا، أو قد لا يتمكن الشخص من التحدث مُطلقًا على الرغم من أنه يبدو مستيقظًا.

ماذا يحدث بعد إصابة شخص بسكتة دماغية؟

يختلف الشفاء من السكتة الدماغية اعتمادًا على مقدار الضرر الذي لحق بالمخ، حيث يتعافى بعض الأشخاص بسرعة ، لكن آخرين سيحتاجون إلى دعم طويل المدى من مجموعة من المتخصصين، مثل أخصائيي العلاج اللغوي وأخصائيي التغذية وأخصائيي العلاج الطبيعي وعلماء النفس.

بعد السكتة الدماغية ، يمكن أن تتعرض الوظائف المعرفية للشخصية (التواصل والوعي المكاني والذاكرة والتركيز) لخطر شديد ، وفي هذه الحالات ، سيتم وضع خطة لإعادة التأهيل لمساعدة الشخص على التعافي بشكل كامل.