رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تنجح عملة فيسبوك الجديدة فيما فشلت فيه بيتكوين؟!

ليبرا
ليبرا


أطلق الفيسبوك عملته الجديد التي طال انتظارها "ليبرا" وسط شائعات عن احتواء أعداد كبيرة من الأشخاص الذين يفتقرون إلى الخدمات المصرفية، مما يجعلها أكثر عملة رقمية مستقرة.

صحيفة الاندبنديت البريطانية، نشرت تقريرًا اقتصاديًا يشير إلى قدرة عملة الفيسبوك الجديدة "ليبرا" إلى جذب المستثمرين وتحقيق الاستقرار الاقتصادي الذي فشلت فيه العملات الرقمية الأخرى.

ما يعنيه ذلك هو أنه يختلف كثيرًا عن عملة البيتكوين، الرقمية التي تعتمد على البرمجيات، وفك شفرات الحاسب الآلي، وهو ما يجعله وحده شعبية أكثر استقرارًا من غيرها.

واستطاعت فيسبوك تخفيف الضغط عليها، والانتقادات الموجهة لها بالسيطرة والتحكم على العالم، من خلال منح قيادة وإدارة العملة لشركة منفصلة، حيث سيكون لدى فيسبوك صوت واحد فقط من تلك الأصوات إلى جانب أمثال شركات الخدمات المالية مثل Visa و Mastercard وشركات الدفع مثل PayPal وبعض الشركات الرقمية التي قد تستخدمها (eBay و Lyft و Uber و Spotify) وحتى Vodafone التي لها وجود في العديد من الأسواق الناشئة.

من الواضح أن Facebook لا يريد تخويف المستخدمين المحتملين، أو إلى حد كبير المنظمين والسياسيين في أعقاب فضائح الخصوصية والبيانات التي أفسدت الشركة، ولهذا اعتمدت على شركة أخرى، وهو ما يعني أيضًا أنها لن تجني الكثير من المال في البداية ولكن يمكنها القيام بذلك قريبًا من خلال التوسع في الخدمات ذات الصلة.

في النهاية، يعتمد نجاح "ليبرا" أو إخفاقها اعتمادًا كبيرًا على مدى شعور الناس بالراحة تجاه الوثوق في Facebook من خلال إعادة اختراع الأموال في الأماكن التي يلجأون فيها عادة إلى الدولار.