رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأسباب الحقيقة وراء انخفاض أسعار السيارات بنسبة تصل إلى 5%

السيارات - أرشيفية
السيارات - أرشيفية


خلال الأيام القليلة الماضية، أعلن عدد من الشركات ووكلاء العلامات التجارية في مصر، تخيفضات جديدة في الأسعار على 16 طرازًا جديدًا بنسبة تراوحت بين 5.000 وحتى 100.000 جنيه.

وأرجع الوكلاء أسباب انخفاض أسعار السيارات إلى أن السبب الرئيس هو التراجع القوي للدولار الأمريكي في مقابل الجنيه المصري منذ بداية العام الجاري.

وفي هذا السياق، قال نور الدين درويش، نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن السبب الأساسي، في انخفاض أسعار السيارات هو تراجع سعر الدولار أمام الجنيه بنحو 115 قروش ومنذ بداية عام 2019.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن جميع شركات السيارات خفضت أسعارها خلال الفترة الحالية، لافتًا إلى أن الأسعار انخفضت بنسبة تتراوح بين 4% إلى 5%.

واستبعد «درويش»، أن انخفاض أسعار السيارات خلال الفترة الماضية، يكون بسبب حملة «خليها تصدي»، ولاسيما أنها انتشرت منذ بداية العام حتى الآن لم يحدث أي انخفاض مثلما حدث مع انخفاض الدولار حاليًا.

وتوقع نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، استمرار انخفاض أسعار السيارات مع تراجع سعر الدولار في البنوك.

وكان القطاع المصرفي، منذ 5 أشهر شهد تراجعًا في سعر الدولار بشكل تدريجى بنحو 115 قروش، ليهبط من 17.79 جنيه للشراء، و17.89 جنيه للبيع ويصل إلى 16.64 جنيه للشراء، و16.74 جنيه للبيع.

وبداية عام 2019، شهد قطاع السيارات تباطؤ حركة المبيعات؛ بسبب عزوف قطاع من المستهلكين عن الشراء ودعوات للمقاطعة بحملة انطلقت تحت اسم «خليها تصدي» على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«تويتر».

وجاء دعوات المقاطعة في الوقت نفسة الذي أصدر في قرار تفعيل خفض التعريفة الجمركية على السيارات أوروبية المنشأ، لتصل إلى صفر جمارك، وفقاً لبنود اتفاقية الشراكة الأوروبية.

اقرأ أيضًا:-