رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تحول "فيسبوك" إلى طبيب ؟

فيسبوك
فيسبوك


تشير دراسة جديدة إلى أن نشرات فيسبوك قد تكون أفضل في التنبؤ ببعض الظروف الصحية مقارنة بالمعلومات الديموغرافية التقليدية.

وجد الباحثون في جامعة ستوني بروك والنظام الصحي بجامعة بنسلفانيا أن اللغة التي يستخدمها الناس على فيسبوك يمكن أن تساعد الأطباء على التنبؤ بما إذا كانوا يعانون من أمراض مثل الاكتئاب والسكري بطريقة مشابهة للأعراض الجسدية أم لا.

استخدم فريق البحث تقنية لجمع البيانات مؤتمتة لجمع وتحليل تاريخ ما بعد Facebook بالكامل لما يقرب من 1000 مريض، والذين ربطوا أيضًا سجلاتهم الطبية الإلكترونية بملفات الوسائط الاجتماعية الخاصة بهم.

بعد الحصول على معلومات عن اللغة المستخدمة في منشوراتهم والتركيبة السكانية الخاصة بهم، مثل العمر والجنس، وفحصها، وجد الباحثون أنهم قادرون على تحديد 21 حالة مختلفة باستخدام البيانات التي تم جمعها من مشاركات المشاركين على Facebook وحدها. وشملت هذه الأعراض الذهان والقلق وإدمان الكحول.

خلص الباحثون إلى أن بيانات Facebook كانت تنبئًا أفضل من المعلومات الديموغرافية.

كان لبعض الكلمات روابط واضحة للظروف. على سبيل المثال، وجد الفريق أن أولئك الذين استخدموا كلمات مثل "شرب" و "قنينة" في منشوراتهم كانوا أكثر عرضة لإدمان الكحول.

أولئك الذين استخدموا اللغة الدينية في وظائفهم، على سبيل المثال كانت الكلمات مثل "الله" و "الدعاء" أكثر عرضة بنسبة 15 مرة للإصابة بمرض السكري مقارنة بالذين نادراً ما استخدموا تلك الكلمات.

وأوضح مؤلف الدراسة أندرو شوارتز، أستاذ مساعد في علوم الكمبيوتر بجامعة ستوني بروك، أن "لغتنا الرقمية" تعكس جانبًا مختلفًا من حياتنا للبيانات الطبية التقليدية ويمكن أن تزود المهنيين الطبيين بأفكار تشخيصية أساسية.

وأضاف: "لقد أظهرت العديد من الدراسات الآن وجود صلة بين أنماط اللغة وأمراض معينة، مثل اللغة التي تنبئ بالاكتئاب أو اللغة التي تعطي نظرة ثاقبة لمعرفة ما إذا كان شخص ما مصابًا بالسرطان". نظرة إلى كيفية ارتباط الظروف ببعضها البعض، والتي يمكن أن تمكن التطبيقات الجديدة من الذكاء الاصطناعي للطب ".