رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف عن طريقة تقلل خطر الموت المُبكر بنسبة 17%

استبدال اللحوم بالدجاج
استبدال اللحوم بالدجاج أو السمك _ تعبيرية


توصلت إحدى الدراسات الطبية الحديثة التي أجريت بجامعة هارفارد إلى أن تبديل جُزء واحد فقط من اللحوم الحمراء يوميًا بشريحة "فيلية سمك "  يُقلل من خطر الموت المُبكر بنسبة تصل إلى 17%.


ووفقًا لما نُشر بموقع " ميل أون لاين "  بأن تناول اللحوم واستبدالها  بالأسماك أو الدجاج يُمكن أن يُضيف إلى العُمر سنوات أخرى ، مُشيرًا إلى أن استبدال جزء واحد فقط من اللحوم الحمراء يوميًا،  مثل شريحة لحم  كبيرة أو وجبة من مكرونة بولونيز، وكذلك بعض شرائح السمك  يقلل خطر الموت على مدى السنوات الثماني القادمة بنسبة 17 في المائة،  وكذلك استبدالها بالدجاج الخالي من الجلد أو الخُضار يُقلل من خطر الإصابة بالموت المُبكر بنسبة 10%،  والبيض بنسبة 8%  والدهون الكاملة بنسبة 12 %.       

 

فحصت الدراسة، التي نشرت الليلة الماضية في المجلة الطبية البريطانية ، العادات الغذائية لأكثر من 81000 شخص في الولايات المتحدة ، تم تتبع التغييرات التي تطرأ على عادات الأكل لدى المشاركين على مدار ثماني سنوات، ثم تمت مراقبتها لمدة ثماني سنوات أخرى لمعرفة مدى تأثير ذلك على صحتهم.


أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين زادوا من تناولهم للحم الأحمر والمجهز بنسبة لا تقل عن نصف حصة في اليوم على مدار ثماني سنوات تعرضوا لخطر الموت بنسبة 10 %  في فترة السنوات الثمانية التالية.