رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النبأ تنشر تفاصيل خطة مكافحة انتشار الثعابين والزواحف بالمنوفية

النبأ


تواصل إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بمحافظة المنوفية برئاسة السيد المهندس أحمد ياسر شعبان دياب مدير عام إدارة المكافحة بالمحافظة خطتها لمكافحة ظاهرة انتشار الثعابين والقوارض والزواحف ببعض مدن وقري مراكز المحافظة ، وذلك من خلال إتخاذ الإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية اللازمة للحد من الآثار السلبية المترتبة على ظاهرة انتشارها حفاظاًعلى أرواح المواطنين وتوفير الحماية لهم حيث قامت فرق المكافحة بمديرية الزراعة ومنسوبيها بتنفيذ خطتها لمكافحة إنتشار الثعابين والزواحف بنواحى ميت الكرام وطنوب وشبرابتوس مركز تلا .

وواصلت اللجنة أعمالها من خلال المسح الشامل للبؤر والأماكن التي من المحتمل أن تتواجد بها القوارض والزواحف والحشرات بنواحى القرى المستهدفة وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حسب التعليمات و وتم إتخاذ الإجراءات الإحترازية من حقن بيض وأمعاء دواجن بطعوم سامة من خلال جهاز المكافحة بالإدارة الزراعية بمركز تلا .

وتجدر الاشارة الي انه تم نشر العديد من مصائد الخيش والبيض المسموم وتوزيعها علي مناطق و مشارف الأراضي الزراعية والمصارف والترع وأماكن تجمعات الحشائش خلال برنامج الحملة للقضاء على الثعابين بنواحى القري المستهدفة حيث تكاتفت الجهود من المخلصين للحماية والحفاظ على أرواح وحياة المواطنين .

وفي السياق ذاته تم عمل ندوة موسعة لتوعية المزارعين والمواطنين بإضرار الثعابين وخطورتها وطرق مكافحتها وكيفية إعداد الطعم السام " البيض المسموم " على الطبيعة وشرح الطرق الآمنة الطبيعية للوقاية من الثعابين .

وأسفرت الندوة على عدة توصيات أهمها الحرص على نظافة البيئة والتخلص من الأحراش والخوص وبقايا النباتات المهمة في الأراضي ونظافة أماكن الصرف الصحي وقنوات المياه. وخلافه فكلما كانت البيئة مليئة بالمخلفات كانت أكثر عرضة للثعابين وان نظافة البيئة مسؤلية كل فرد فى المجتمع .

وتم توعية الأهالى وتحذيرهم وتوخى الحيطة والحذر وعدم تعرض الأطفال للبيض المسموم وذلك لسلامتهم بالاضافة الي إتباع إجراءات السلامة الواجب اتباعها قبل وبعد استخدام المبيدات حسب التعليمات من خلال مهندسى المكافحة والمرشد الزراعى بالقرية أى المدينة التابع لها وتوخى الحيطة والحذرمع إحتياطات الأمن من خلال البعد عن الأماكن الخربة والمهجورة وإرتداء الملابس الواقية مع ضرورة لبس"بوت طويل مصنوع من البلاستيك بجانب إستخدام وسيلة لطرد وتنفير الهوام وذلك بنشر نبات الشيح في أماكن تواجد الفلاحين وتواجد الحيوانات والطيور وغلق جميع الفتحات في المباني والأسوار.

وأكدت الندوة علي تغيير طبيعة المكان بحيث لا يكون مناسب للعيش والتغذية وذلك عن طريق مكافحة الفئران والتخلص من المخلفات المهملة والأحطاب القديمة وإزالة الحشائش من علي جوانب الترع والمصارف ومجاري المياه وشددت علي ضرورة إبلاغ الجهات المعنية وعدم الإهمال والتعامل مباشرة مع الحالة المصابة من لدغ الثعبان وذلك "بربط مكان الإصابة " والتنقل مباشرة لأقرب مستشفى أو وحدة صحية لتلقى العلاج والشفاء وإتباع توصيات وإرشادات وتعليمات وزارة الزراعة من خلال مهندس المكافحة والمرشد الزراعى بالقرية التابع لها .