ads

كواليس إصدار قرار إدراج مصر على القائمة القصيرة للدول التي تنتهك حقوق العمال

محمد سعفان - أرشيفية
محمد سعفان - أرشيفية
عبير بدوي

علق عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، عضو الوفد العمالي المشارك في مؤتمر العمل الدولي المنعقد حاليا بجنيف، على قرار إدراج مصر على القائمة القصيرة للدول التي تنتهك حقوق العمال.

وأشار "الجمل"، في تصريحات صحفية له اليوم، إلى أن كافة الجهات المعنية استجابت لملاحظات منظمة العمل الدولية في شأن قانون المنظمات النقابية، بعد جلسات حوار مجتمعي.

وأوضح أن هناك مشروع قانون لتعديل قانون المنظمات النقابية، ووافقت عليه لجنة القوى العاملة في البرلمان من حيث المبدأ، وستتم مناقشته في الفترة المقبلة؛ تمهيدا لإقراره.

ولفت عضو الوفد العمالي المصري بمؤتمر العمل الدولي، إلى أن التعديل المقترح والذي تناول ملاحظات منظمة العمل الدولية، تضمن عدة تعديلات من بينها تخفيض العدد المطلوب لتكوين «اللجنة النقابية» من 150 عاملًا إلى 50 عاملًا، وبناء عليه تشكيل «النقابة العامة» من 15 لجنة نقابية تضم في عضويتها 20 ألف عامل على الأقل، إلى 10 لجان نقابية تضم في عضويتها 15 ألف عامل.

وأكد عبد المنعم الجمل، أن التعديلات كذلك تضمنت إلغاء العقوبات السالبة للحريات في حالة المخالفة لأحكام القانون، وتم الاكتفاء فقط بالغرامات مع تشديدها في بعض الأحيان وإلغاءها في حالات أخرى.

وقال عبد المنعم الجمل: التزام أطراف العمل الثلاثة في مصر بملاحظات منظمة العمل الدولية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافيها يؤكد حسن النية لدى مصر وتمسكها بتفعيل كافة الاتفاقيات الدولية الموقعة مع منظمة العمل الدولية.