رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لا تنازل ولا استسلام.. 6 إجراءات تكشف عن خريطة تحركات المعلمين المؤقتين

طارق شوقي
طارق شوقي


يبدو أن المعلمين المؤقتين لن يتنازلوا عن مطالبهم الخاصة بتجديد عقود التعيين التى تقرر انتهاءها  آخر مايو الماضي، فعلى مدار أكثر من شهرين اتخذ هؤلاء المعلمون مسارات عدة وتحركات تكشف عن إصرارهم في التعيين، وحقهم في قرار يضمن استقرارحياتهم الوظيفية خاصة بعدما اضطر معظهم إلى ترك أعمالهم من أجل التفرغ للقب معلم مؤقت الأمر الذي ترتب عليه بطالة معظهم.


واستطاع المعلمون المؤقتين حصد مكاسب من خلال تلك التحركات، وهو ماظهر في عشرات الاستجوابات وطلبات الإحاطة ضد وزير التربية والتعليم طارق شوقي الأمر الذي يبشر بنتائج إيجابية ويؤكد أن هناك قرارات إيجابية قريبة رغم عزم الوزارة على تنظيم مسابقة جديدة.

من جانبها ترصد النبأ خريطة تحركات المعلمون المؤقتون التى تكشفها أنشطتهم خلال الفترة الحالية، وهو ما ظهر كالآتي:-

صفحات الفيس بوك والهاشتاج

دشن المعلمون المؤقتون خلال الفترة الماضية عشرات الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك التى ضمت عشرات الآلاف من المعلمين المؤقتين، وكذلك الهاشتاجات فجولة لا تتعدى الدقائق على الصفحات والمجموعات الخاصة  بهم كافية للكشف عن حجم ثورة الغضب التى صنعها هؤلاء المعلمون، في ذلك العالم الافتراضي الذي شهد صفحات مثل تعاقدات المعلمين المؤقتين 2019 وغيرها من الصغحات وكذلك هاشتاجات مطالبة بتجديد العقود المؤقتة.

صفحات التعليم وطارق شوقي

تبنى المعلمون المؤقتون سياسة التواصل مع الوزير عبر صفحته الشخصية، من خلال المنشورات، حيث تعمد بعضهم كتابة شكواهم في  الخانة الخاصة بالتعليقات على  كل منشور يكتبه الوزير طارق شوقي على صفحته الرسمية لعله يسمعهم باعتباره المسؤول الأول عن الأزمة.

الوقفات الاحتجاجية


في محاولة أخرى للتصعيد، دعا عدد من المعلمين إلى تنظيم وقفات احتجاجية أمام وزارة التربية والتعليم وكذلك في المديريات التابعة لكل محافظة، من أجل الضغط على الوزير ولكن هذه الدعوات لم تلق قبولا كبيرا في أوساط المعلمين المؤقتين إذ اعتبرها البعض تحريضية تستهدف إحداث الوقيعة بين الحكومة والمعلمين خاصة في ظل المكاسب التى حصدها المعلمون وتعاطف الكثيرين معهم.


دق أبواب البرلمان

يعد هذا المسار الأكثر نجاحا وتأثيرا، فلا يزال هناك أمل في أن يغير هذا التحرك دفة الأزمة لصالح المعلمين المؤقتين، فالمتابع على مدار الفترة الماضية سيجد أن البرلمان يشكل رقما مهما في المعادلة لصالح المعلمين، بعدما أعلن نوابه تعاطفهم معهم وحقهم في التعيين تطورت لإصدار طلبات إطاحة وبيانات عاجلة، ومطالبات بعمل مناقشة عامة في البرلمان وتوجيه هجوم على طارق شوقي، انتهت إلى إعلان رئيس لجنة التعليم بالبرلمان عن عقد جلسة بشأن الأزمة خلال الأيام المقبلة.

جددها يا ريس

لم تقف حد الاستغاثات عند وزير التربية والتعليم طارق شوقي ولكنها وصلت إلى مطالبات بتدخل رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي ورئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، فقد قام بعضهم بعمل "بانر" وجه من خلاله رسالة يناشد السيسي بالتدخل لحماية 36 ألف معلم من التشريد مزيلا بهاشتاج "جددها يا ريس".

إخلاء طرف

في محاولة أخيرة من المعلمين المؤقتين، لجأ بعض المعلمون بتجاهل مطالب المديرين بالمدارس الخاصة بالإمضاء على إخلاء طرف، خاصة في ظل ظهور بعض الأصوات المؤكدة بأن هناك تجديدا سيتم وإن إخلاء الطرف يعنى تنازل في مضمون عن حقهم في التعيين.