رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد سقوط قتلى خلال محاولة فض الاعتصام.. دعوات لـ«عصيان شامل» في السودان

تصاعد التوتر في السودان
تصاعد التوتر في السودان

أعلن ناشطون سودانيون مقتل 12 شخصًا وإصابة آخرين بجروح خطيرة أمام مقر وزارة الدفاع في العاصمة الخرطوم، صباح اليوم الإثنين، في الوقت الذي تحاول فيه قوات الأمن فض الاعتصام.

ونشر «بي بي سي»، تقريرًا، جاء فيه أن لجنة أطباء السودان المركزية المشاركة في المظاهرات أفادت بأن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا خلال محاولة الجيش فض الاشتباك، كما أصيب عدد آخر بجروح، ويحتمل تزايد أعدادهم.

ووفقا لما نشره «بي بي سي»، فإن وكالة رويترز للأنباء نقلت عن قائد في حركة الاحتجاجات السودانية قوله إن اقتحام قوات الأمن لمقر الاعتصام في وسط الخرطوم "انقلاب" على الانتفاضة التي أدت للإطاحة بالرئيس عمر البشير.

وأضاف خالد عمر يوسف، القائد في إعلان قوى الحرية والتغيير إنهم سيواجهون هذا بتصعيد الاحتجاجات والمسيرات وبعصيان مدني كامل.

وأفادت تقارير بأن قوات الأمن السريع اقتحمت مستشفى في الخرطوم، حيث نقل بعض الجرحى، عقب محاولة قوات الأمن فض الاعتصام.

من جانبه، قال المجلس العسكري الانتقالي، اليوم الإثنين، إنه استهدف عناصر إجرامية قرب منطقة اعتصام الخرطوم، في هجوم لقوات الأمن، ونفى أن تكون السلطات تحاول فض الاعتصام، حسبما جاء في تقرير الـ«بي بي سي».

كما أكد الفريق شمس الدين كباشي، المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي، أن المجلس ما زال ملتزما بالمحادثات مع المحتجين ومستعد لعقد اجتماع قريبا.

وكان "كباشي"، قال لقناة سكاي نيوز، التي يوجد مقرها أبوظبي في وقت سابق اليوم: "نتوقع أن نعود إلى طاولة التفاوض خلال اليوم أو غدا إن شاء الله".

وطالب تجمع المهنيين السودانيين، الذي يقود المظاهرات على صفحته عبر موقع «فيسبوك»، إلى عصيان شامل، مطالبًا المواطنين "بالخروج إلى الشوارع وحماية الثورة".