رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأدلة.. سرقة «ولد الغلابة» للفنان أحمد السقا من هذا المسلسل الشهير

أحمد السقا ووالتر
أحمد السقا ووالتر وايت_ أرشيفية


بعد عرض مسلسلات رمضان ومنها "ولد الغلابة" بطولة أحمد السقا وتأليف أيمن سلامة وإخراج محمد سامي، بعد حلقات قليلة ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من المقارنات بين المسلسل وBreaking Bad، ثم تحولت المقارنات إلى اتهامات بسرقة الحبكة ومشاهد وعبارات بعينها من المسلسل الأمريكي.

امتدت حلقات المسلسل الأمريكي إلى 62 حلقة عرضت خلال خمسة مواسم بين عامي 2008 و2013.

في Breaking Bad تحولت شخصية مدرس الكيمياء "والتر وايت" من رجل مسالم يعمل في مدرسة وفي مغسلة سيارات ليحصل على الدخل الكافي لعائلته إلى صانع وتاجر مخدرات صغير، ثم إلى قاتل وصانع نوع مخدرات مميز وأخيرًا إلى مؤسسة إجرامية متكاملة.

أفضل ما في هذا هو التدرج المنطقي لهذه الأحداث، والمفاجآت التي تتوالى، والتحولات التي تصيب هذه الشخصية، فعندما نشاهد آخر حلقة من الموسم الأخير لا نتخيل أن هذا هو نفسه الشخص الذي شاهدناه في الحلقة الأولى من الموسم الأول.

وهو نفس الأمر في مسلسل "ولد الغلابة" الذي يقوم ببطولته الفنان أحمد السقا مدرس التاريخ الفقير الذي يعمل أيضًا سائقًا على سيارة أجرة لتوفير القوت اللازم لأسرته الكبيرة التي يعلوها، مع تزايد الضغوط والديون يعمل "عيسى" في نقل المخدرات، لكنه لاحقًا يقتل تجار المخدرات الذين يعمل لصالحهم ويبدأ في الإتجار وصناعة المخدرات لصالحه.

فبعد تحول عيسى لتجارة المخدرات وقتله للذين يعمل معهم، كان همه بيع ما تبقى من بضاعة للحصول على ثمنها والتخلص من أزماته المادية، لكن في الحلقات الأخيرة تحول الأمر لنشاهد المزيد من التشابهات القوية مع المسلسل الأمريكي، خاصة مع ظهور مصطلح الطبخ.

في الحلقة الثانية والعشرين يقف عيسى أمام تجار المخدرات ليخبرهم أنه هو من يطبخ نوع مخدر الستروكس المسمى البريمو، فكرة طبخ المخدرات كانت من المحاور الرئيسية في Breaking Bad إذ أن "والتر وايت" دخل إلى سوق المخدرات نتيجة توظيفه خبراته في الكيمياء في صناعة نوع شديد التميز من مخدر الميث، وفي أحد المشاهد الشهيرة من المسلسل الأمريكي يقف "وايت" معرفًا نفسه بأنه الطباخ، وهكذا أصبح من الواضح اقتباس هذا التفاصيل من المسلسل الأمريكي.

لم يكتف صناع "ولد الغلابة" بأخذ هذه التفاصيل ووضعها في مسلسلهم، رغم أن الحبكة كانت تسير بشكل مختلف في البداية  فأضافوا شخصية المحامي "جمال لبة" الذي يلعب دورة الفنان أحمد زاهر المأخوذة أيضًا من Breaking Bad من شخصية "سول جودمان" المحامي،  هذه الشخصية مأخوذة بالكامل، ليس فقط في توظيفها الدرامي داخل الأحداث، ولكن أيضًا في حوراها وملابسها اللافتة للنظر.

الامر الذي يشير ان  "ولد الغلابة" مستوحى من عمل أمريكي، خاصة وقد بذل المؤلف في النصف الأول مجهودًا في صناعة مقدمات مختلفة، الأسوأ هنا هو أن التعدي وقع على مسلسل مشهور جدًا ومعروف لشريحة كبيرة من المشاهدين.

 في "ولد الغلابة" سنجد الكثير من الخطوط الدرامية التي لا تضيف شيئًا للحبكة الرئيسية، أبرزها، الخط الخاص بطليقته "زينب" هبة مجدي التي تستغرق مشاكلها مع زوجها الجديد وأمها ورغبتها في العودة لـ "عيسى" الكثير من وقت الحلقات دون أن تقدم شيئًا إضافيًا، هو نفسه الأمر ينطبق على المعارك التي تكررت عدة مرات بين "ثريا" سلوى عثمان" و"فرح" مي عمر زوجتي عزت تاجر المخدرات، وهي المعارك التي تكررت مرارًا في الحلقات الأولى، وبالحوار نفسه تقريبًا.