رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حرب القهوة في بلد الشاي.. شركة صينية تفتتح متجرا كل ٣ ساعات لتجاوز «ستاربكس»

قهوة - أرشيفية
قهوة - أرشيفية

في الصين تدور رحى منافسة أشبه بحرب لم يكن يتخيلها أحد في بلد يشتهر أولا وأخيرا بالشاي بأنواعه وذلك بين شركات مختلفة محلية وأجنبية للسيطرة على سوق القهوة المتنامي في البلاد.

وأخذت المنافسة بعدا جديدا بعد دخول شركة "لوكين كوفي" الشهيرة بالكوب الأزرق الصغير، السوق قبل عام ونصف في ٢٠١٧. 

ونجحت الشركة التي تتخذ من بكين مقرا لها في كسب كعكة كبيرة من السوق التي تسيطر عليها شركة "ستاربكس" الأمريكية. 

وتخطط لتجاوز العملاق الأمريكي الذي يتخذ من مدينة سياتل بفتح متجر كل ٣ ساعات في الصين، حسب آخر التصريحات الصادرة عن الشركة، أمس الأربعاء.

وتنتهج الشركة الصينية سياسة توسعية دون النظر إلى الأرباح، وقد حققت قفزة كبيرة من تشغيل ٩ متاجر في نهاية عام 2017 إلى 2073 في نهاية العام الماضي، وهو معدل قوي جدا أي متجر واحد كل أربع ساعات في عام 2018.

وهذه السرعة ستصبح أسرع بعد التصريحات الأخيرة للشركة بأنها تخطط لفتح ١٠ آلاف متجر في الدولة بحلول عام ٢٠٢١ وتوسيع قطاع غير القهوة.

وتستهدف الشركة التي يبلغ عمرها ٢٢ شهرا فقط في السوق ٨ آلاف متجر جديد في أقل من ٣ أعوام ما يعني ٨ متاجر كل يوم في المتوسط أو كل ٣ ساعات، حسبما قالت مديرتها التنفيذية تشيانغ تشي يا. 

وقالت "تشي"، إن الشركة تهدف لتصبح أكبر مشغل لسلسة قهوة من حيث عدد المنافذ والأكواب المباعة بنهاية العام الجاري، أي تجاوز ستاربكس التي قالت في 25 إبريل الماضي أن لديها 3789 متجرا في الصين وتعتزم إضافة 600 متجر آخر بحلول نهاية سبتمبر من هذا العام.

ويعتقد مراقبون، أن خطة "لوكين كوفي" تهدف إلى إزاحة سلسلة القهوة الأكثر شهرة في العالم ستاربكس من على القمة لتصبح سلسلة القهوة المهيمنة في الصين.

وذكرت في طلبها للاكتتاب العام المقدم إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، في وقت سابق: "نحن نهدف إلى أن نصبح أكبر شبكة قهوة في الصين، من حيث عدد المتاجر بحلول نهاية عام 2019".

وكانت ستاربكس تهيمن على 80 بالمئة من سوق القهوة في الصين في عام 2017 لكن معدل افتتاحها للمتاجر، رغم أنه مثير للإعجاب في حد ذاته، إلا أنه يتضاءل بالمقارنة مع لوكين كوفي.

وفي العام الماضي، افتتحت ستاربكس متجرًا كل 16 ساعة، وتخطط لتعزيز الوتيرة بافتتاح متجر كل 15 ساعة، أي ٥ أضعاف أبطأ من لوكين كوفي.

وبالنظر إلى أن شركة ستاربكس تعمل في الصين وتتوقع أن تصبح في نهاية المطاف أكبر سوق لها في جميع أنحاء العالم، فإن الشركتين تخوضان معركة ضارية للحصول على حصتهما في السوق.

وتحتدم المنافسة مع" وي وورك" التي أطلقت مؤخرًا خدمة تتيح للمستخدمين استئجار مكاتب في الوقت الذي تقدم القهوة لهم مجانا، على العكس من نموذج ستاربكس التي تبيع القهوة وتوفر مساحة مريحة مجانًا. 

وفي الوقت نفسه، فإن نمو مقاهي المكتبات في جميع أنحاء الصين قد ينزل بستاربكس الى المرتبة الثالثة. ودخلت كوكاكولا سوق البن وسط انخفاض استهلاك الصودا في الصين من خلال شراء سلسلة القهوة البريطانية كوستا مقابل 5.1 مليار دولار العام الماضي. وحصلت كوستا على دفعة في الصين وتستهدف 1200 متجر بحلول عام 2022.

وفي خطوة تعكس المنافسة الشرسة تعاونت ستاربكس مع على بابا لتوصيل القهوة واعلنت لوكين بعد شهر من ذلك أنه تعاونها مع تينسنت، مشغل طريق ويتشات الشهير لتعزيز خدمة التوصيل.