رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد صعوده في انتخابات البرلمان الأوربي .. اتحاد كتاب أفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينية يحذر من تنامي أفكار اليمين المتطرف ويطالب بمواجهته

النبأ

 

أصدر اتحاد كتاب أفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينية، بيانا عن نتيجة انتخابات البرلمان الأوربي، التي جرت يوم 26 مايو 2019، واسفرت عن صعود نسبي لأحزاب اليمن المتطرف في القارة العجوز.

وأعرب البيان- الذي حصلت النبأ على نسخة منه-  والذي تلاه الأمين العام للاتحاد الدكتور شريف الشوباشي، عن قلق الأمانة العامة للإتحاد إزاء صعود قوى اليمين المتطرف وحصولها على نسبة مرتفعة من الأصوات في انتخابات البرلمان الأوربي التي جرت يوم 26 مايو 2019.

وأضاف البيان، أن هذه القوى المتنامية لليمين المتطرف في مختلف قارات العالم، والتي تتخذ من الإنغلاق واشاعة الخوف في النفوس والتقوقع على الذات برنامجا سياسيا ومنهاج عمل لها، تشكل خطرا داهما على كل مكتسبات الإنسانية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، والتي تمثلت في التعاون بين الدول والتضامن بين الشعوب وإعلاء قيم العمل الجماعي والمساواة بين كافة ثقافات العالم والتعامل في اطار العلاقات متعددة الأطراف.

وتابع البيان، أنه بعد انتهاء عصر الاستعمار واستغلال موارد بلدان العالم غير الغربية في أفريقيا وأسيا وامريكا اللاتينية، شهد العالم حقبة من السلام الدولي والاستقرار النسبي والاحترام المتبادل بين الدول المتقدمة الغنية والدول النامية الصاعدة.

ويناشد الاتحاد كافة المثقفين والكتاب في القارات الثلاث بذل الجهد من أجل مواجهة الأفكار والمبادئ الخطيرة التي يروج لها اليمين المتطرف، وتقديم الفكر البديل القائم على الأخاء والعدالة والمساواة بين كل أبناء البشرية، ورفض أفكار الإنغلاق والتفرقة بين الشعوب، فدور الكاتب والمثقف لا يقتصر على رفض وتحليل الواقع كمجرد متفرج سلبي خاضع للأمر الواقع، وإنما له رسالة سامية وهي مقاومة الظلم والعنف من خلال الإبداع وطرح الأفكار والمبادئ والنظريات التي ساهمت خلال القرون الماضية في تقدم الجنس البشري.

وطالب البيان، بالتعاون والتكاتف من خلال الاتحاد وكافة المؤسسات المماثلة في أفريقيا وأسيا وأمريكا اللاتينية، لمواجهة أخطار التطرف والتعصب والكراهية التي تحدق بالعالم في هذه الأيام.