رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجواب الشافى عن أخطر الأسئلة المتعلقة بـ«الاعتكاف» فى رمضان

مصلون - أرشيفية
مصلون - أرشيفية


يكثر السؤال في العشرة الأواخر من رمضان عن سنة الاعتكاف، والتي يحرص المصريون عليها، «النبأ» تجيب على الأسئلة الشائكة بخصوص الاعتكاف على لسان الدكتور أحمد على عثمان، أستاذ سيكولوجية الأديان والداعية بوزارة الأوقاف:


ما محل الاعتكاف؟

محل الاعتكاف المساجد التي تقام فيها صلاة الجماعة، وإذا كان يتخلل اعتكافه جمعة فالأفضل أن يكون اعتكافه في المسجد الجامع إذا تيسر ذلك.


هل يجوز الاعتكاف في المسجد الحرام للرجال والنساء؟

لا مانع من الاعتكاف في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، من الرجل والمرأة، إذا كان لا يضر بالمصلين ولا يؤذي أحدا.


-هل يصح الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة وما صحة الحديث: لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة وهما الحرام والنبوي والأقصى؟

يصح الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة إلا إذا نذر الاعتكاف في المساجد الثلاثة فإنه يلزمه الاعتكاف بها وفاء لنذره، إلا أنه يشترط في المسجد الذي يعتكف فيه إقامة صلاة الجماعة فإن كانت لا تقام فيه صلاة الجماعة لم يصح الاعتكاف فيه.


هل المرأة مثل الرجل في الاعتكاف؟

المرأة يشرع لها الاعتكاف كما يشرع للرجل لكن بشرط ألا يترتب على ذلك مفسدة أو فتنة فإن كان يترتب على ذلك مفسدة أو فتنة فإنها لا تعتكف ولو كانت المرأة يترتب على اعتكافها أن يضيع أولادها في بيتها أو أن تهدر حق زوجها فليس لها أن تعتكف.


أين تعتكف المرأة إذا أرادت الاعتكاف؟

المرأة إذا أرادت الاعتكاف فإنها تعتكف في المسجد إذا لم يكن في ذلك محذور شرعي، وإن كان في ذلك محذور شرعي فلا تعتكف، ولكن لا يجوز لها الاعتكاف في المنزل لأن الاعتكاف بالمسجد فقط.


ما أركان الاعتكاف وشروطه وهل يصح بلا صوم؟

الاعتكاف ركنه لزوم المسجد لطاعة الله عز وجل تعبدًا له، وتقربًا إليه، وتفرغًا لعبادته. وأما شروطه فهي شروط بقية العبادات فمنها: الإسلام، والعقل، ويصح من غير البالغ، ويصح من الذكر، ومن الأنثى، ويصح بلا صوم، ويصح في كل مسجد.


-هل للاعتكاف وقت محدود للدخول وللخروج وهل يجوز قطعه؟

ليس لوقته حد محدود في أصح أقوال أهل العلم، والسنة له أن يدخل معتكفه حين ينوي الاعتكاف ويخرج بعد مضي المدة التي نواها، وله قطع ذلك إذا دعت الحاجة إلى ذلك؛ لأن الاعتكاف سنة ولا يجب بالشروع فيه إذا لم يكن منذورا، ويستحب الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ويستحب لمن اعتكفها دخول معتكفه بعد صلاة الفجر من اليوم الحادي والعشرين؛ اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ويخرج متى انتهت العشر.


- متى يبدأ الاعتكاف؟

جمهور أهل العلم أكدوا أن ابتداء الاعتكاف من ليلة إحدى وعشرين لا من فجر إحدى وعشرين، وإن كان بعض العلماء ذهب إلى أن ابتداء الاعتكاف من فجر إحدى وعشرين.


- متى يخرج المعتكف من اعتكافه؟

يخرج المعتكف من اعتكافه إذا انتهى رمضان، وينتهي رمضان بغروب الشمس ليلة العيد. مجموع الفتاوى


- من نوى اعتكاف العشر الأواخر من رمضان وأراد الخروج في الليلة الأخيرة فهل عليه حرج؟

إذا لم يكن نذرًا وقطعه في آخر يوم أو قبله فلا إثم عليه، ولكن من أحب أن يكمله حتى يحصل على سنة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فإنه لا يخرج من معتكفه حتى يثبت دخول شهر شوال.


ماذا يجب على المعتكف التزامه في معتكفه؟

على المعتكف أن يلزم معتكفه ويشتغل بذكر الله والعبادة، ولا يخرج إلا لحاجة الإنسان كالبول والغائط ونحو ذلك أو لحاجة الطعام إذا كان لم يتيسر له من يحضر له الطعام فيخرج لحاجته ولا يجوز للمرأة أن يأتيها زوجها وهي في الاعتكاف، وكذلك المعتكف ليس له أن يأتي زوجته والأفضل له ألا يتحدث مع الناس لكن لو زاره بعض إخوانه أو زار المرأة بعض محارمها وتحدثت معهم أو معهن فلا بأس.