ads
ads

حيل بسيطة للتغلب على التوتر خلال الامتحانات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
ads


تعيش البيوت المصرية هذه الأيام حالة من الطوارئ الشديدة، تزامنًا مع موسم الامتحانات، حيث يصبح الشغل الشاغل لأولياء الأمور توفير جو من الراحة والهدوء لأبنائهم الطلاب للتركيز خلال الامتحانات.

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تكون مفيدة في هذا الإطار:ـ

1)    هدوء الوالدين وعدم توترهم: يمكن للوالدين المتوترين أن ينقلوا حالة التوتر لأولادهم، بدلاً من ذلك، يجب على الأمهات والآباء القلقين إجراء حوارات مختلفة؛ لتعزيز ثقة أطفالهم بدلا من نقل التوتر إليهم، وتتضمن تلك الحوارات في الغالب التمنيات بالتوفيق، والتأكيد على الفخر والثقة فيهم دائمًا.

قد يكون من الجيد أيضًا التحدث مع ابنك حول شيء آخر غير الامتحانات - سواء كانت خططهم الخاصة لهذا اليوم أو ما كان على شاشة التلفزيون في الليلة السابقة - لأن الطلاب في هذه الحالة يفضلون الاستماع في كثير من الأحيان بدلاً من التحدث.

2)    استنشاق الليمون: حيث يمكن للطالب أن يفرض على عقله بذل قصارى جهده خلال الامتحانات، تمامًا كما يمكن للرياضي أن يحكم جسمه قبل السباق، ويمكن ذلك من خلال ربط المذاكرة بأمر مثير أو إحساس بمزاج إيجابي يمكن الاستفادة منه في نفس اليوم.

يمكن ذلك من خلال التفكير في شيء إيجابي يمكن القيام به بعد المذاكرة وعقب الحصول على الإجازة الصيفية، وهذا الأمر يُرسل إشارات إلى العقل ويلعب دورًا إيجابيًا في العواطف والذاكرة.

3)    يمكن ربط تلك المشاعر الإيجابية باستنشاق الليمون أو تدليك الآذان، حيث يقوم الطالب بتدليك أذنه خلال التفكير في الأمر الإيجابي، وإعادة تذكير نفسه من خلال تدليك الأذن مرة أخرى، وهو ما يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على أداء الطالب خلال الامتحان نفسه.