ads

إعلان الشركة الفائزة بتنفيذ مونوريل أكتوبر وزايد والعاصمة الإدارية.. وهذه المحطات

الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء


فاز تحالف «أوراسكوم كونستراكشون والمقاولون العرب وبومبارديه» بمناقصة إنشاء مونوريل معلق يربط بين العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة السادس من أكتوبر. 

وأعلن مجلس الوزراء، برئاسة مصطفى مدبولى، اختيار التحالف الفائز فى العطاء الحكومى لبناء خطى القطارات عالية السرعة المعروفة باسم مونوريل، لربط العاصمة الإدارية الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر.

وانحسرت المنافسة بين تحالفين «أوراسكوم والمقاولون العرب وبومبارديه»، والآخر يضم شركة سامكريت ومجموعة شركات صينية والهيئة العربية التصنيع .

ومقرر عقد إجتماع بين وزارة الإسكان وتحالف «أوراسكوم والمقاولون العرب وبومبارديه» خلال الأيام القليلة المقبلة للاتفاق على الجدول الزمنى للتنفيذ.

يذكر أن التحالف الفائز قدم عرضا مالياً فى شكل قرض ميسر قيمته 2,5 مليار دولار.

ومقرر عقد اجتماع مع التحالف، للاتفاق على بعض التفاصيل المتعلقة بالفائدة وسنوات السماح، وفترة سداد القرض وآليات إدارة المشروع المقترحة مستقبلا.

ويجري حالياً الحصول على تراخيص تحويل المرافق المتعارضة مع مسار المشروع، وصياغة العقود المطلوبة، كما تم إعداد مسارات المشروع بشكل نهائى وجار مراجعتها مع محطات وسائل النقل الأخرى ومنها مترو الأنفاق، لتنفيذ خطة الدولة الهادفة إلى تفعيل منظومة النقل متعدد الوسائط.

ومقرر أن يقوم التحالف «أوراسكوم» و«بومبارديه» الكندية بتوفير ما يزيد على 2 مليار دولار لتمويل المشروع من الجانب الكندى.

يذكر أن «المونوريل» عبارة عن خط نقل سريع، يسير على «كمرة خرسانية معلقة»، ويربط مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد، بالقاهرة والجيزة، بطول 35 كيلو مترًا فى مرحلته الأولى، وتبلغ سعته مليون راكب يوميا تقريبًا، ويحقق زمن رحلة تعادل زمن رحلة السيارة دون توقف .

ويضم المشروع فى مرحلته الأولى 10 محطات، هى: المنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر، وجامع الحصرى، وأكتوبر الجديدة، وميدان جهينة، وزايد، وهايبر، وطريق إسكندرية الصحراوى، والمنصورية، والطريق الدائرى، وجامعة الدول العربية.