رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إغلاق الفيسبوك وواتساب بعد انتشار عدد من الإشاعات المضللة!

النبأ


قررت الحكومة الإندونيسية إيقاف خدمتي الفيسبوك والواتساب، بعد انتشار أعمال الشغب في جميع أنحاء جاكرتا عقب نتائج الانتخابات الرئاسية في البلاد، وظهور بعض الأكاذيب والإشاعات المضللة عبر مواقع التواصل.

قالت السلطات إن حجب منصات وسائل التواصل الاجتماعي كان ضروريًا للحد من انتشار الأخبار المزيفة التي قد تثير الاحتجاجات، والتي لقى خلالها ما لا يقل عن ثمانية أشخاص مصرعهم وأصيب أكثر من 700 شخص منذ بدء أعمال الشغب ليلة الثلاثاء.

وقال ويرانتو، الوزير المنسق للشؤون السياسية والقانونية والإندونيسية، إنه كانت هناك محاولات متعمدة لتبادل المعلومات الخاطئة حول قوات الأمن على تطبيق WhatsApp.

تضمنت إحدى القصص المزيفة التي انتشرت بسرعة على تطبيق المراسلة المملوك لموقع Facebook جنودًا صينيين سريين يتظاهرون كشرطة مكافحة الشغب، وظهرت إشاعات أخرى للتآمر أن ضباط الشرطة أطلقوا النار على المحتجين داخل المساجد.

ونفى المتحدث باسم شرطة جاكرتا أرجو يوونو هذه المزاعم، وفقا لبيان نشرته وسائل الإعلام المحلية.

وقال وزير الاتصالات في البلاد إن بعض الميزات مثل مشاركة الصور والفيديو ستكون مقيدة مؤقتًا على التطبيقات، رغم أن المستخدمين سيظلون قادرين على إرسال رسائل نصية وصوتية.

يزعم أنصار المرشح غير الناجح برابوو سوبيانتو أن جوكو ويدودو الذي أعيد انتخابه يؤيد الإندونيسيين ذوي الأصول الصينية ويعزز العلاقات الوثيقة للغاية مع الصين.

وقالت الشرطة إن عدد الاعتقالات المرتبطة بأعمال الشغب ارتفع إلى 300 شخص.

وقال المتحدث باسم الشرطة الوطنية محمد إقبال إن الضباط عثروا على مظاريف بأموال على بعض الأشخاص الذين قاموا بتفتيشهم، مما يشير إلى أن المحرضين كانوا وراء الأزمة.