رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل جديدة عن مشروع الربط الكهربائي بين مصر ودول أوروبا

وزير الكهرباء محمد
وزير الكهرباء محمد شاكر


كشف مصدر مسؤل بالكهرباء، أن مجلس الوزراء سيوقع الاتفاقية الإطارية لمشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان للربط مستقبلا مع أوروبا، بحضور رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء، والمهندسة صباح مشالى، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء وممثل شركة يورو أفريكا المكلفة بإعداد دراسات الجدوى للمشروع.

وأضاف أن مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان، مشروع تاريخى وله أهمية كبرى لخطة مصر الاستراتيجية، من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التى تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية.

وأكد محمد شاكر وزير الكهرباء أن المشروع يعتبر بوابة مهمة للربط بين مصر وأوروبا من خلال قبرص، مؤكداً أنه يتم حالياً التنسيق الجيد لمراجعة وتقييم دراسة الجدوى المقدمة من الجانب القبرصي.

كما أشاد الدكتور شاكر بالمجهودات التي تقوم بها شركة Euro Africa فى هذا الصدد، موضحًا أننا بذلك نكون قد نجحنا في وضع حجر الزاوية لبدء العمل بمشروع الربط والذى سيحقق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية.

وأشار شاكر، إلى الجهود المبذولة للانتهاء من الإجراءات والموافقات اللازمة حتى يتم التوقيع مع الجانب القبرصي، مؤكدًا على أهمية الربط وتبادل الطاقة الكهربائية فى دعم مزيج الطاقة وخاصةً المتجددة منها.

وشدد الوزير على الأهمية التى يوليها القطاع لمشروعات الربط الكهربائى، حيث تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، وترتبط مصر كهربائيًا مع دول الجوار شرقًا وغربًا مع كل من الأردن وليبيا، ويتم حاليًا إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائى مع الأردن لتصل إلى 2000-3000 ميجاوات بدلًا من 450 ميجاوات حاليًا وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC.

هذا بالإضافة إلى مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية لتبادل قدرات تصل إلى نحو 3000 ميجاوات، بالإضافة إلى مشروع الربط الذى انتهى تنفيذه مع السودان.

كما يتم الآن دراسة الربط الكهربائى جنوبًا في اتجاه القارة الأفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا، ومن الجدير بالذكر أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.

وأضاف شاكر، أن ذلك يأتي تأكيدًا لرؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية وتفعيلًا لسياسة الحكومة التى تهدف لترسيخ دور مصر كمركز إقليمى للطاقة فى منطقة شرق المتوسط فى ضوء ما نملكه من إمكانيات فى هذا الصدد، وتعزيز أواصر الصداقة بين مصر وقبرص، وفى إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائى.