ads

«6» عادات خاطئة ترتكبها فى شهر رمضان.. احذرها

أخطاء شائعة في رمضان _ تعبيرية
أخطاء شائعة في رمضان _ تعبيرية
فايدة سيد علي


يرتكب العديد من الأشخاص بعض الأخطاء الخاصة بالتغذية خلال شهر رمضان؛ ما يُعرضهم للإصابة بمرض السمنة أو السُكر نتيجة اتباعهم  عادات صحية خاطئة خلال وجبة الإفطار أو السحور.


وتعرض الدكتورة سماح إبراهيم عضو الجمعية المصرية للتغذية أهم هذه الأخطاء  من خلال السطور التالية:

 

الإفراط في تناول المشروبات الرمضانية

يُعد الإفراط في تناول المشروبات الرمضانية مثل " قمر الدين ، والتمر ، والخروب بصورة يومية ، من أكثر الأخطاء الشائعة التي تعمل على الإصابة بالسمنة ، ومرض السُكري ، ويُفضل تناول هذه المشروبات من مرة إلى مرتين خلال الأسبوع لتجنُب الإصابة بهذه الأمراض.

 

تناول الماء بكثرة

يُقبل العديد من الأشخاص على تناول الماء بكثرة عقب أذان المغرب ، مايعمل على سد الشهية عند البدء في تناول الطعام، ما يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا وفقر الدم  بعد انتهاء الشهر الكريم ، كما قد يؤدي إلى الإصابة بكتمة النفس نتيجة تناول الماء بكثرة ، ويُنصح بتناول 2 كوب من الماء فقط أثناء الإفطار ، ثم تناول الماء بالتدريج حتى فترة السحور.

 

مُمارسة الرياضة بعد الأكل مُباشرة 

تُعتبر مُمارسة الرياضة بعد الأكل مُباشرة من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى حدوث الغثيان والقىء المُستمر المصحوب بآلام في المعدة ؛ نظرًا لاتجاه الدورة الدموية جميعُها إلى المعدة لإجراء عملية الهضم ، ويُفضل مُمارسة الرياضة بعد الأكل بساعتين على الأقل ، أو قبل الإفطار ؛ وذلك لحرق الدهون الزائدة في الجسم.

 

المضغ السريع للطعام

من الأخطاء الشائعة أيضًا في شهر رمضان هى المضع السريع للطعام والتهامه خلال وقت قصير، ما يعمل على عدم الاستفادة الغذائية من تناوله خاصة أن هرمون الشبع يتم إفرازة بعد ثلث الساعة من بدء تناول الطعام، وبالتالي عدم الاستفادة من كمية الطعام التي تم تناولها.

 

تناول الحلويات مُباشرة بعد وجبة الإفطار

يُفضل عدم الإقبال على تناول الحلوى بعد وجبة الإفطار مُباشرة؛ لتجنُب الإصابة بمرض السُكري أو السمنة، ويُنصح بتناولها بعد أداء صلاة التراويح على أن تكون قطع صغيرة.

 

تجنُب تناول أطعمة تحتوي على ملح الصوديوم

ينصح بتجنُب تناول الأطعمة التي تحتوي على ملح الصوديوم خاصة في فترة السحور مثل المخللات، واستبدالها بأطعمة تحتوي على ملح البوتاسيوم لإعطاء الشعور بالارتواء مثل الموز، واللبن ، والتمر ، والأفوكادو.