ads
ads

تصريحات مهمة للمتحدث باسم «الكهرباء».. اعرف التفاصيل

الدكتور أيمن حمزة
الدكتور أيمن حمزة
ads


قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء، إن الوزارة بدأت فى تنفيذ خطة مستقبلية لتحويل كل عدادات الكهرباء لدى المستهلكين والتى يبلغ عددها نحو 33 مليون عداد إلى عدادات ذكية خلال 10 سنوات بتكلفة قدرها 60 مليار جنيه.

وأضاف «حمزة» أن العدادات الذكية لها عدة مميزات تعود على المستهلك والدولة يأتى أهمها فى ترشيد الطاقة والقضاء على مشكلات القراءات الخاطئة مع المستهلكين ويمكن للمستهلك شحن رصيد العداد بواسطة الهاتف المحمول قبل الاستهلاك، موضحاً أن العداد الذكى يتيح للمشترك إمكانية شحن الكارت فى أى وقت من مراكز الشحن المخصصة ومن خلال الهاتف المحمول قبل الاستهلاك أو بعده.

وأشار «حمزة» إلى أن وزارة الكهرباء ستتحمل التكلفة الكاملة لتركيب العداد دون أن يتحمل المواطن أى أعباء مالية للمشروع التجريبى لـ250 ألف عداد، وأن العداد يحتوى على مكانين مخصصين لتركيب شريحتَى خط محمول.

وأكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء انتهت من تفعيل خدمة شحن العدادات بـ«الموبايل» فى 75% من إدارات الشركة، لافتاً إلى أن النظام الجديد يمكن المشترك من شحن رصيد عداد الكهرباء الخاص به من خلال تطبيق سهل وبسيط عبر التليفون المحمول.

وقال المصدر إنه بإمكان المشترك الذى يرغب فى الشحن من خلال الهاتف الذى يدعم خاصية «NFC» التوجه إلى فروع الشركة فى إدارات «الدقى والمهندسين وإمبابة وفيصل وبولاق الدكرور والهرم 1 و2 وأكتوبر وزايد والمقطم و15 مايو وحلوان والمعادى» لاستبدال كارت الشحن الخاص بالعداد مجاناً.
 
ولفت المصدر إلى أن تطوير خاصية شحن العدادات مسبقة الدفع عن طريق المحمول تتم فى إحدى الشركات المصرية التى تقوم بتصنيع العدادات وهى خاصية تغنى المواطن عن الذهاب لمركز شحن، كما أنها تتيح للعميل معرفة رصيده والمتابعة الدقيقة للاستهلاك والشحن الفورى، مؤكداً أن مصر تمتلك شركات تتمتع بإمكانيات فنية متطورة لإنتاج وتصنيع المهمات والمعدات والعدادات الكهربائية ومنتجات حديثة على أعلى مستوى ولا تقل مطلقاً عن نظيراتها العالمية من خلال معرفة فنية خالصة ومصممة لحل جميع المشاكل الفنية الخاصة بمصر بما يميزها عن المنتج المستورد من الخارج والذى لا يتناسب أحياناً مع المتطلبات المحلية.

وأشار المصدر إلى أن شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء ستبدأ قريباً تفعيل خاصية شحن العدادات مسبقة الدفع عن طريق المحمول بالفروع التابعة لها فى نطاق عملها بمحافظتى القاهرة والقليوبية، على أن يتم تعميم الخاصية على مستوى شركات التوزيع الـ9 على مستوى جميع محافظات الجمهورية، لافتاً إلى سعى وزارة الكهرباء لتعميم آلية الدفع بالموبايل الذى لا يدعم خاصية Nfc ليتمكن جميع المشتركين من عملية الشحن من خلال الموبايل.

وأكد المصدر أن خاصية NFC تتوافر فى العديد من الهواتف المحمولة وتعنى «اتصال المدى القريب» وهى عبارة عن شريحة إلكترونية توجد فى الغطاء الخلفى للمحمول وتوفر طريقة اتصال لاسلكى مع جهاز إلكترونى آخر بمجرد تلامسهما معاً من الخلف يتمكن كلا الجهازين من إرسال واستقبال الملفات أياً كان حجمها دون الحاجة إلى وجود إنترنت.