رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«مصرللطيران» تحارب تهريب الإتجار غير المشروع لأنواع الحياة البرية بالنقل الجوي

وفد مصر للطيران بالمؤسسة
وفد مصر للطيران بالمؤسسة الملكية بالمملكة المتحدة

شارك وفد مصر للطيران، برئاسة الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، فى اجتماع رفيع المستوى للجنة التابعة للمؤسسة الملكية بالمملكة المتحدة الخاصة بشأن محاربة الإتجار غير المشروع وتهريب منتجات كافة أنواع الحياة البرية خاصةعن طريق النقل الجوى.

تم عقد الاجتماع بمدينة لندن بحضور الأمير  ويليام - ولى عهد  المملكة المتحدة ورئيس اللجنة  Lord Hague، شارك فى الاجتماع رفيع المستوى بعض الشخصيات الهامة فى مختلف المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية.

ناقش الاجتماع أهمية التصدى للتجارة غير المشروعة لكافة منتجات الحياة البرية عن طريق النقل الجوى والتى يتم تهريبها إما عن طريق حقائب السفر التى يصطحبها الركاب أو عن طريق الشحن الجوى، خاصة فى الدول التابعة لمنطقة إفريقيا، ومنطقة الشرق الأقصى مرورا  بدول الشرق الأوسط.

وخلال الاجتماع، تم تقديم بعض العروض التوضيحية عن أكبر ممارسات التهريب التى تم ضبطها بداية من عام ٢٠١٩ فى موانئ ومطارات بعض من الدول الإفريقية.

وقدم ولي عهد إنجلترا الشكر على التعاون الوثيق مع المؤسسة الملكية تجاه هذا الشأن واتخاذ كافة الإجراءات على المستوى الدولى والمحلى للتصدى لهذه التجارة غير المشروعة و التى تصل أرباحها إلى بلايين الدولارات.

وطالب بضرورة إنشاء لجنة إقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لرصد المهربين الذين يتخذوا دول الشرق الأوسط كنقطة محورية لتهريب المنتجات من وإلى إفريقيا لدول الشرق الأقصى.

ويقوم الاتحاد الدولي للنقل الجوي الآياتا بالتعاون مع منظمات الأمن العالمية للبدء فى مشروع  وجود أجهزة الكشف عن هذه المنتجات فى جميع مطارات العالم، وستقوم هذه الأجهزة بعمل كشف ثان على الركاب والحقائب بعد مرورهم بأجهزة الكشف الأمنى فى رحلات المغادرة وسيتم تنفيذها والعمل بها  حسب تعليمات منظمة الطيران المدنى الدولى (الإيكاو).

جدير بالذكر أن مصر للطيران وقعت على الإعلان الخاص الذى أصدرته المؤسسة الملكية أثناء انعقاد الجمعية العامة للآياتا عام ٢٠١٧.

وأكدت دعمها وتعاونها مع الآياتا والمؤسسة الملكية للتصدى لهذه التجارة غير المشروعة.