رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعليمات هامة وتحذيرات.. تعرف على استعدادات «تعليم الزرقا» لامتحانات الصف الأول الثانوي

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد السيد جمال الشبراوي، مدير عام إدارة الزرقا التعليمية، اجتماعا بحضور كل من أحمد طعيمة وكيل الادارة، أشرف رحمة رئيس قسم التطوير التكنولوجي بالإدارة، حسن القطة مدير التعليم العام بالإدارة، وعدد من قيادات التربية والتعليم، وذلك بمدرسة الإمام ناصف الثانوية للبنات بالزرقا؛ لمناقشة قرار وزير التربية والتعليم الذى وضح فيه ضوابط التعامل من الطالب والملاحظ والمصحح داخل لجان الامتحان الإلكترونى لطلاب وطالبات الصف الأول الثانوى.

وتضمنت التوجيهات الآتي:

- مدير المدرسة هو رئيس اللجنة الصباحية والمسائية ومعه أخصائى التكنولوجيا لأنه يجب أن يكون الأخصائى المتواجد بالاختبارات متمرسا فى عمله.

- الامتحان الإلكترونى عبارة عن 2 سيستم: 

- السيستم الأول: الاختبار هيبدأ فى المدرسة صباحا من خلال شبكة ال WiFi الداخلية الخاصة بالمدرسة و الامتحان هينزل من خلال ال URL او ما يسمى بمنصة الامتحان كما هو متعارف عليه , لو حدثت مشكلة عامة فى المدرسة ( مثلا ان الكهرباء قطعت اليوم اللى قبله كذا مرة وحدث خلل فى السيستم ) سوف يتم تحويل المدرسة للعمل.

 - السيستم الثانى: Backup System و هو يعمل عن طريقة شريحة WE المسلمة للطالب، و لو انه هناك مشكلة فى عمل ال 2 سيستم يحول الاختبار الى ورقيا.

- لن يتم أبدا تبديل الامتحان الإلكترونى إلى الورقى إلا بعد التواصل مع غرفة عمليات الوزارة التى سوف تأذن بذلك.

-المدارس التى لا يوجد بها بنية تكنولوجية سوف يكون الامتحان بها ورقيا.

- يتم تحضير لجان للامتحانات الورقية فى لجان اخرى منفصلة تماما عن اللجان الالكترونية.

- لكل مديرية امتحان ورقى مختلف عن المديريات الأخرى.

- لو أن الطالب فى أول ربع ساعة من الامتحان لم يستطع أن يدخل الامتحان من على التابلت بأى شكل من الأشكال سوف يحول امتحانه إلى ورقيا وينقل إلى لجنة أخرى من لجان الاختبارات الورقية.

- إذا بدأ الطالب الامتحان الخاص به على التابلت و بعد أن قام بحل عدد من الاسئلة بعد نصف ساعة او ساعة من الوقت و حدث عطل معين لم يمكنه من استكمال الامتحان يصبح لا ذنب له فى ذلك و يبقى حقه محفوظا و تقوم المدرسة بعمل محضر اثبات حالة يحرر بواسطة 2ملاحظين باللجنة و اخصائى التكنولوجيا و مدير المدرسة و يرفع للشئون القانونية التى تقوم بتقدير حالة الطالب و تقر ان يأخذ الطالب متوسط درجته العامة.

- الطالب الذى بدأ الاختبار الكترونيا على السيستم الداخلى URL لا يمكنه ان يحول اختباره على سيستم الـ backup لأنه فى هذه الحالة لن يجد الاجابات التى قام بحلها ، كما انه لا يمكن تغيير اختباره الى ورقيا ابدا لانه بذلك يصبح امتحن مرتين و سوف يتم تقدير ما قام بالإجابة عليه.

-طريقة دخول الاختبار الإلكترونى:

 - إبدأ الاولى : الامتحان بيصل من السيرفر الى التابلت - إبدأ الثانية : الامتحان نفسه بيبدأ على التابلت يراه الطالب و بكده يبقى الطالب سجل حضوره الكترونيا على الاختبار الالكترونى و لا يمكن تحويل امتحان هذا الطالب الى ورقى ابدا.

- لو ان الاختبار الاكترونى توقف و خرج الطالب منه و استطاع الطالب تسجيل الدخول عليه مرة اخرى سوف يجد ما قام بالاجابة عليه قد تم حفظه و يمكنه استكمال الاجابة اما لو لم يتمكن من الدخول عليه مرة اخرى سوف يتم تصحيح ما قام الطالب بالإجابة عليه.

-سوف يتم تحرير محضر اثبات الحالة من قبل ادارة المدرسة فى الحالتين سواء ان بدأ الطالب الامتحان و فصل منه او لو لم يستطيع ان يبدأه.

- لو حدثت مشكلة عامة لمجموعة من الطلاب بالمدرسة او للجنة امتحان كاملة او حتى للمدرسة كلها سوف يتم تحرير ( محضر جماعى ).

- يجب ان يكون هناك من الساعة 8.30 صباح يوم الاختبار قرار محدد ان الاختبار هيكون الكترونى ( و هو ماسوف نبدأ به فى الاساس ) أو(Backup System فى حالة لو ان المدرسة كلها وقعت كسيستم داخلى ) أو ورقيا ( وذلك فى الظروف القصوى ).

-النظام الذى سوف تبدأ به المدرسة الاختبارات سوف تستمر عليه لنهاية الاختبارات.

- بالنسبة للحالات الفردية للطلاب لو حدثت مشكلة اليوم الاول و امتحن طالب ورقيا و تم حل المشكلة الخاصة بالتابلت الخاص به فى الاختبار التالى يمكنه فى هذه الحالة ان يمتحن الكترونيا و فى النهاية سوف يتم تجميع النتيجة الخاصة به حيث ان كل امتحان منفصل بذاته عن باقى الامتحانات.

- لو أنهى الطالب الاختبار قبل الوقت المحدد له فيجب على الملاحظ أن يتأكد من ان الطالب قد ضغط على كلمة "انهاء " او " submit " و يدخل الملاحظ مرة اخرى على منصة الامتحان باسم المستخدم و كلمة المرور الخاصين بالطالب و ان لم يجد الاختبار و لم يجد كلمة " ابدأ " الاولى ووجد جملة " تم انتهاء الاختبار " يبقى كده تمام.

- أما لو وجد أن الاختبار فتح معه مرة اخرى يصبح الطالب لم يقم بإنهاء الامتحان اى كأنه لم يسلم ورقة اجابته و لن يخرج من اللجنة الا بعد انتهاء الوقت المحدد للاختبار و غلقه اتوماتيكيا.

- ممنوع منعا باتا خروج اى طالب من اللجنة قبل نهاية الوقت المحدد للإختبار لانه يمكن ان يفتح الاختبار خارج المدرسة من على الشريحة و بذلك يصبح امتحن مرتين و يسبب مشكلة كبيرة لنفسه و اسرته و ادارة المدرسة التى سوف تقع فى حيرة ان هذا الطالب امتحن على انهى نظام.

- اى خروج لطالب عن النص و قواعد الادب و الاحترام فى الاجابات سوف يحاسب و يتم التحقيق معه و تقدير العقوبة الواقعة عليه لأن كل كلمة يكتبها الطالب فى الاختبارات هى تحت مسئوليته الشخصية.

- لو لجنة مدرسة اشتغلت صباحا على النظام الالكترونى ال local و حدث بها مشكلة مساءا هتشتغل على نظام backup بنفس القواعد المذكورة.

-يجب عمل نبطشية ليل فى اليوم السابق للإختبار الإكترونى يمكن ان يقوم بها عامل المدرسة و يصبح على تواصل مع المسئولين بالمدرسة للإبلاغ عن اى اعطال بالكهرباء او الحراسة ضد اى اعمال تخريبية.

- التصحيح للاختبارات الورقية سيتم داخل المدارس فى كنترول المدرسة فى سرية كالعادة و لكن النتيجة النهائية لا تعلن الا عند ظهور نتيجة الاختبار الاكترونى و تعلن النتيجة مرة واحدة.

- يمكن تحميل الادارات على بعضها فى التصحيح الالكترونى فى حالة ان ادارة معينة عدد مدارسها الثانوى قليل يمكن ان يتم التصحيح فى اقرب ادارة لها و لذلك يجب سرعة تنسيق المديريات بين الادارات لأن لكل ادارة تعليمية اسم مستخدم و كلمة مرور خاصة بها للدخول على التقدير الالكترونى.

- سوف يسلم كشف بأسماء المقدرين بكل ادارة تعليمية و بذلك سيصبح كل مقدر درجات مسئول مسئولية كاملة عما يصححه حتى لا يحدث تجاوزات فى التصحيح كأن يعطى المقدر صفر لكل اجابات سؤاله او الدرجة النهائية.
- على مدير المدرسة رئيس اللجنة اتباع الاجراءات المتعارف عليها فى لجنة سير الامتحانات من كشوف مناداة و حضور و انصراف الطلاب و ملاحظين و مراقبى الادوار و اخصائى التكنولوجيا.

-  يوجد غرف متابعة لسير الامتحانات الالكترونية على مستوى الادارة و المديرية و الوزارة.

-تم عمل عمل التكليف ب 3 امتحانات امتحان صباحى و امتحان مسائى و امتحان سرى وضع للاعادة فى يوليو.

- يجب الالتزام بنسب الطباعة الصادرة بالنشرة.

- طلاب الدمج و المدارس التى اللغة الاولى بها المانى او فرنسى او لغات اخرى لن يتم تغيير نظام الامتحان الخاص بهم و سوف يتم امتحانهم على مستوى الادارات كما كان متبع سابقا.

- نظام الكتاب المفتوح open book يستخدم فى الحالتين الالكترونى و الورقى.

- التنبيه المشدد على الطلاب شحن اجهزتهم سواء بالكهرباء او شحن باقة شريحة WE تحسبا للإنتقال على نظام الامتحان الثانى backup.

- إزالة برامج معينة و تنزيل برامج اخرى على التابلت من قبل الوزارة لا يحاسب عليها الطالب و لكن الطالب مطالب ان يشحن باقة شريحة WE شهريا ب 5 جنيه و تعطيه 1 جيجا كما ان الطالب لا يتحمل تكلفة الامتحان على التابلت و تتحملها الوزارة.

- التنبيه المشدد على الطلاب انه ممنوع منعا باتا اصطحاب الموبايلات الى لجان الامتحان كما يمنع تصوير اى شئ من سير العملية الامتحانية منعا باتا و إلا ستعرض المدرسة للمساءلة القانونية.

- ممنوع منعا باتا دخول اولياء الامور المدرسة اثناء اداء الطلاب للاختبارات.

- لو قال طالب ان التابلت الخاص به تمت سرقته او ضاع قبل الاختبارات يجب على ادارة المدرسة رؤية محضر الشرطة الذى تم تحريره و ان لم يكن بحوزته سوف يقوم بكتابة اقرارعلى نفسه ان التابلت الخاص به سرق و انه سوف يحضر محضر السرقة فى اليوم التالى و فى هذه الحالة تقوم المدرسة بإختباره ورقيا و لن يتم الاعتراف بهذا الامتحان او تصحيحه حتى يحضر الطالب المحضر المنوط به.

- هناك تقرير يومى سوف يرفع من الادارات للمديريات عن سير الامتحان.

- التنبيه على الطلاب الحضور مبكرا للامتحان فى الساعة 8.15 للوقوف على المشكلات و تداركها قبل بدء الامتحان.

- لو ان الطالب جهازه لم يستجيب مع شبكة المدرسة بأى شكل من الاشكال تقوم ادارة المدرسة بعمل المحضر اللازم ثم إبلاغ غرفة عمليات الادارة التعليمية والتى تبلغ بدورها المديرية و التى ترفع للوزارة التى تتخذ القرار المعنى بشأن الطالب.

 سوف يتم التصحيح الالكترونى على مستوى كل إدارة تعليمية فى مدرسة او عدد من المدارس مما تتوافر بهم البنية التكنولوجية ليتم بهم التصحيح فى الفترة المسائية بدلا من الامتحان المسائى.

- يتم تكليف كل اخصائى التكنولوجيا بالإدارة التعليمية بالمراحل الابتدائية و الاعدادية لحضور الاختبارات مع اخصائى المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية الثانوية.

- سوف يتم توزيع الاختبارات الورقية صباحا على المدارس بالطريقة الاعتيادية المتعارف عليها.

- مدير المدرسة الحكومية و اخصائى التكنولوجيا هما الاساس لتلافى اى اجراءات تخريبية قد تحدث من مسئولى المدارس الاخرى بالاختبارات المسائية.

- يجب ان تكون هناك سيطرة كاملة على الوضع من المدارس الحكومية حسب رؤية رئيس اللجنة لأنه قد لا يستطيع ملاحظى المدارس الخاصة ان يديروا الوضع داخل اللجان مما يجبر مدير المدرسة الحكومية على الاستعانة بملاحظين من مدرسته.

- الاختبار ليس اختياريا بل هو فى الأصل إلكترونيا للمدارس التى ظهرت على سيستم الوزارة، الثلاثاء الماضى، أما البديل لذلك فهو ورقيا فى الظروف القصوى.

-يجب أن توزع الإدارة التعليمية المدارس الخاصة على المدارس الحكومية التى لديها شبكات داخلية تعمل بصورة جيدة فقط وكذلك الوضع بالنسبة للتصحيح الإلكترونى.

- يقع العبء الأساسى على مديرى المدارس كرؤساء لجان فى إنجاح هذا الامتحان.