رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إدارة ترامب ترفض الانضمام لمبادرة ضد خطاب الكراهية

دونالد ترامب
دونالد ترامب


رفضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد شهرين من هجمات نيوزلاندا الإرهابية، التعهد المشترك الذي أعلنت عنه أكبر شركات التكنولوجيا في العالم؛ لمعالجة التطرف عبر الإنترنت.

اشتركت أمازون وفيسبوك وجوجل ومايكروسوفت وتويتر في الدعوة التي قادها رئيس الوزراء النيوزيلندي جاسيندا أرديرن في المبادرة التي تتضمن خطة من تسع خطوات ملموسة لمعالجة إساءة استخدام التكنولوجيا لنشر المحتوى الإرهابي.

وجاء في البيان "الهجمات الإرهابية في كرايستشيرش في نيوزيلندا في مارس كانت مأساة مروعة". "ومن الصواب أن نلتقي معاً، لضمان قيامنا بكل ما في وسعنا لمحاربة الكراهية والتطرف اللذين يؤديان إلى العنف الإرهابي".

التقى زعماء العالم ، بمن فيهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وتيريزا ماي ، في باريس كجزء من نداء كرايستشيرش، رغم أن الولايات المتحدة رفضت الانضمام إلى المبادرة الدولية واقترحت أنها قد تهدد حرية التعبير.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض: "ما زلنا نشارك في جهودنا الرامية إلى مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت مع الاستمرار في احترام حرية التعبير وحرية الصحافة".

في وقت سابق يوم الأربعاء ، أعلن Facebook عن تدابيره الخاصة للمساعدة في منع استخدام منصته لمشاركة المحتوى المتطرف. خلال هجمات مارس ، التي شهدت مقتل 51 شخصًا وإصابة 50 شخصًا ، شوهدت لقطات حية لإطلاق النار آلاف المرات على Facebook قبل إزالتها.

يزعم Facebook أن قواعده الجديدة المتعلقة بمن يمكنه استخدام ميزة Facebook Live الخاصة به من شأنها أن تمنع الإرهابي من دفق إطلاق النار.

إلى جانب الجهود الفردية الخمسة ، وافقت الشركات على أربعة إجراءات تعاونية، منها؛ تطوير التكنولوجيا المشتركة ؛ إنشاء بروتوكولات مع الحكومات لاستخدامها أثناء الأزمات ؛ جهود التعليم ؛ والعمل في جميع أنحاء الصناعة لمكافحة الكراهية والتعصب.