رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو..الصين تبدع في مهرجان الثقافة الآسيوي

مهرجان بملعب بكين
مهرجان بملعب بكين في الصين


أقامت الصين «كرنفالًا»، مساء اليوم الأربعاء، على هامش مؤتمر حوار الحضارات الآسيوية المنعقد حاليا في بكين، والذي احتوى على عروض الراقصين المبهرة وأصوات الموسيقى التي تنتمي إلى مختلف أركان قارة آسيا، أضفت الحيوية على الملعب الرياضي الوطني.

وكان الحفل بمثابة رسالة من الصين والدولة الآسيوية إلى العالم، حول مدى روعة الابتكار والفن والتكنولوجيا الحديثة.
 
حضر الرئيس الصيني شي جين بينغ وقرينته بنغ لي يوان، فضلا عن ضيوف أجانب، ذلك الحفل الذي يمثل حدثا رئيسيا في إطار مؤتمر حوار الحضارات الآسيوية المنعقد حاليا في بكين.

وفي كلمته التي ألقاها معلنا بداية الحفل، قال «شي»: إن ثراءً وحيوية عظيمين يبدوان بجلاء في الثقافات الآسيوية، وذلك بفضل تنوع الحضارات الآسيوية.

وتابع: «الليلة، زهور الثقافات الآسيوية زاهية الألوان سوف تتفتح كاملة»، مردفا: «سوف تتجاوز الفنون حدود الأوطان، وسوف تمس الشعوب الأخرى في شغاف القلب تماما وتربط بين عقولهم، لتبدو أمام العالم آسيا المتألقة والمفعمة بالحيوية والسلمية والساعية إلى التطور». 

وأوضح «شي»: أن الشعب الصيني يأمل بصدق أن تساعد البلدان الآسيوية بعضها بعضا، وتعمل بشكل وثيق من أجل اللحاق بركب التطور مع بقية العالم. 

ومن مفاجأت الحفل  ظهور الفنان العالمي جاكي شان، حيث قدم عرضًا أبهر الحاضرين المقدرين بنحو  30 ألف مشاهد من داخل البلاد وخارجها والذين أستمتمتعوا بمشاهدة فنانين من كافة أرجاء آسيا وهم يؤدون رقصات شعبية ويعزفون على الآلات الموسيقية التقليدية أو يغنون الأغاني الشهيرة في بلدانهم.

وفي السياق، قالت الراقصة الهندية أباسانا مادان، إنها شعرت بسعادة غامرة لأنها عادت إلى الرقص مجددا على مسرح صيني، بعد 18 عاما من جولة في الصين أدت خلالها العروض على مدى 3 أسابيع.

وتابعت: «الكل يأتي ويشارك بثقافته. نشاهد فنانين من بلدان أخرى ونفهم ثقافتهم عبر رقصهم وموسيقاهم"، ثم أردفت "من الرائع أن هذا البرنامج يضم كل تلك البلدان معا».

وقالت أبانايفا غيوزيل، التي قادت فريقا من الفنانين الروس في الحفل، إنها ورفاقها من الفنانين يشعرون بالفخر لتقديم الثقافة الروسية في هذا الحدث وقد اختاروا بعناية رقصة بإمكانها أن تعبر على النحو الأفضل عن سمات الشعب الروسي.

يذكر أن هذا الملعب، والذي يعرف أيضا باسم عش الطائر، قد شهد حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في بكين عام 2008 .