رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

50 رجل أعمال مصرى يطلقون منتدى الاستثمار المصرى الإفريقى

منتدى الاستثمار المصرى
منتدى الاستثمار المصرى الإفريقى


انطلقت فعاليات الاجتماع التأسيسي لمنتدى الاستثمار المصري الإفريقي المنبثق من مؤسسة الحلم الإفريقي 2063 بمشاركة 50 من كبار رجال الأعمال المصريين لوضع استراتيجية جديدة للتواجد الإستثماري والتجاري المصري في إفريقيا بما يدعم رؤية القيادة السياسية في تعميق الترابط الإقتصادي بين مصر والقارة السمراء.

ومن المستثمرين المشاركين الدكتور محمد سعد الدين، رئيس منتدى الإستثمار المصري الإفريقي وكلا من الدكتور شريف الجبلي، خالد أبو المكارم، علاء السقطي، مجدي المنزلاوي، هاني قسيس، سمير عارف، أسامة حفيلة، أحمد هجرس، محي حافظ، وليد جمال الدين، فتحي مرسي، والعشرات من كبار رجال الأعمال في مختلف المجالات. 

وأكد الدكتور محمد سعد الدين، رئيس المنتدى على أهمية مشاركة جميع مجتمع البيزنس في المنتدى مثل اتحاد الصناعات والمجال التصديرية واتحاد الغرف التجارية وجمعية رجال الأعمال في تحقيق الترابط وتوحيد الهدف الرئيسي لدعم الإقتصاد المصري والصادرات المصرية للقارة السمراء.

وأشار إلى أنه يعتزم تشكيل كيان احترافي على أعلى مستوى بشكل يدعم مصالح المستثمرين المصريين في إطار استراتيجية جديدة للتواجد المصري في إفريقيا لتحقيق أهداف القيادة السياسية، مشيرا بأن مجلس إدارة المنتدى سيضم أعضاء من كافة مجتمعات الأعمال الرسمية مثل اتحاد الصناعات وجمعية رجال الأعمال والمجال التصديرية لتوحيد الأهداف والاستفادة من كافة الخبرات.

من جانبها قالت سالي عاطف رئيسة مؤسسة الحلم الإفريقي، إن الملف الإقتصادي يقع على رأس أولوياتها لتعزيز التعاون بين مصر وكافة دول القارة السمراء، ولذلك تم تدشين منتدى الاستثمار المصري الإفريقي. 

وأوضحت عاطف، بأنها ستعمل على كشف كافة الفرص الإستثمارية في إفريقيا أمام المستثمرين المصريين وتعزيز تواجدهم هناك، وتوطيد العلاقات بين رجال الأعمال المصريين وكافة السفارات والملاحق التجارية الإفريقية في مصر. 

من جانبه أكد الدكتور شريف الجبلي، أحد المؤسسين لمنتدى الإستثمار المصري، ورئيس لجنة التعاون الإفريقي باتحاد الصناعات، أن أفريقيا تعتبر الأمل الوحيد الموجود لنا كمصدرين ومصنعين مصريين، مشددا على أن المرحلة المقبلة تحتاج إلى تركيز الجهود والعمل الجماعي والتعاون بين كافة الجهات لتعزيز التعاون في الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن سياسة العمل الفردي أفقدتنا الكثير في إفريقيا.

وتابع: "مش معقول صادرات مصر لا تتجاوز 30 مليار دولار منهم 2 مليار دولار فقط لإفريقيا مقارنة بدول أخرى مثل ماليزيا تصل صادراتها إلى 300 مليار دولار سنويا". 

على صعيد متصل أكد خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، بأن فكرة منتدى الإستثمار المصري الإفريقي، تتميز بأنها تجمع كافة الخبرات على طاولة واحدة، وليس كيان منفصل مطالبا ببدأ العمل من حيث انتهى الأخرون لتحقيق نتائج أسرع على أرض الواقع وتحقيق الهدف الرئيسي بزيادة الصادرات المصرية والتواجد الاستثماري هناك.