رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

توقيع بروتوكول لتخصيص 54 مصنعا للشباب في بورسعيد

جانب من البروتوكول
جانب من البروتوكول


قام اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد والمهندس مجدي غازي رئيس هيئة التنمية الصناعية أمس بتوقيع بروتوكول تعاون بين المحافظة والهيئة لتخصيص ٥٤ مصنع من مجمع الصناعات الصغيرة التابع للهيئة بجنوب بورسعيد للمحافظة لتولى طرحها وتخصيصها لشباب المستثمرين.

وقال مجدي غازى، إن البروتوكول يأتي في ضوء توجيهات القيادة السياسية بشأن تذليل جميع المعوقات التى تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإيجاد الآلية اللازمة لتشغيل المجمع الصناعي بجنوب بورسعيد بكامل طاقته كما يأتى في إطار المساعي المشتركة بين المحافظة والهيئة لدعم الاستثمار وتحفيز المستثمرين بالمحافظة للإسراع بعملية تخصيص الأراضي لشباب المحافظة لدعم التصنيع المحلى وسلاسل التوريد.

ويقضي البروتوكول بشراء المحافظة 54 وحدة صناعية بالمجمع الصناعي الجديد جنوب بورسعيد المملوكة للهيئة  لتتولى المحافظة من خلال الجهاز التنفيذي للمنطقة الحرة لمدينة بورسعيد تخصيصها لشباب المستثمرين من أبناء المحافظة  بعائد مخفض ومدد اطول للسداد.

وقال غازي إن إستراتيجية التنمية الصناعية تهدف لتحويل بورسعيد من محافظة مستوردة للسلع إلى قلعة صناعية منتجة، مضيفا إن الهيئة ستمنح رخصة التشغيل للمستثمر بالمجمع بمجرد وضع ماكيناته وبدء الإنتاج.

وأكد أن الدولة قامت بدورها في توفير الوحدات الصناعية جاهزة وكاملة المرافق في إطار مبادرة مصنعك جاهز بالترخيص ويتبق دور الشباب في اغتنام الفرصة وبدء الإنتاج وتحقيق التنمية معربا عن تفاؤله بأن يلاقي هذه المجمع اقبالا كبيرا من شباب الأعمال بالمحافظة.

وصرح غازي بأن المجمع تم أنشائه في إطار مبادرة مصنعك جاهز بالتراخيص ويشتمل على 118 وحدة صناعية تتراوح المساحات المتوفرة بها بين 400 م2 , والف م2، متوقعًا أنه يوفر 3500 فرصة عمل، ويشمل عدة أنشطة صناعية مثل الصناعات الغذائية والكيماوية والغزل والنسيج.

وأوضح أن الهيئة قامت بتسليم 55 وحدة للمستثمرين وهناك 9 وحدات تحت الدراسة الفنية وتبقى 54 وحدة طلبت المحافظة أن تقوم بشرائها من خلال بروتوكول التعاون، كما أن الهيئة كانت قد قامت بطرح ثلاث مجمعات وهي السادات وبدر ومرغم وتم تسكينهم بالكامل، منوها بأن هذه الوحدات يتم تمليكها للمستثمر الصغير بسعر التكلفة.

ولفت إلى أنه سيتم الانتهاء من 13 مجمع اخر جديد للصناعات الصغيرة العام الحالي تشمل 4317  وحدة صناعية توفر ما يقرب من 45 ألف فرص عمل جديدة، معلنا أن اقربهم للطرح سيكون مجمع البحر الأحمر ومجمع مرغم 2 حيث سيتم طرحهم على المستثمرين أول يوليو القادم.

ومن جانبه صرح اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بأن توجيهات السيد رئيس الجمهورية بتقديم كافة التسهيلات وفتح الأبواب أمام شباب بورسعيد للاستثمار في المجال الصناعي كانت الدافع  لتوقيع البروتوكول مع الهيئة والتي وجد منها كل الدعم والتسهيلات لتنفيذه.

وأشار إلى أن الوحدات ستتنوع فيها الانشطة الإنتاجيه بين صناعات القيمة المضافة من تكرير الغاز الطبيعي واستخدام مادة ال PVC والبروبلين لصناعات البلاستيك بالإضافة إلى الصناعات الكيماوية والغذائية والملابس الجاهزة وتولي جهاز المنطقة الحرة سداد قيمة هذه المصانع بمبلغ ٢٠٧ مليون جنية وسيتم تقديم التسهيلات للشباب من أصحاب المصانع لسداد ثمنها من خلال قروض بنكية تسدد على عشرة سنوات.

من ناحية أخرى قامت لجنة فنية من جانب الهيئة والجهاز التنفيذي بالمحافظة باجراءات تسليم وتسلم الوحدات الصناعية المشار إليها في نفس اليوم تنفيذا للبروتوكول.