رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تكافح مواقع التواصل الاجتماعي الأساطير الصحية الشائعة؟!

انستجرام
انستجرام


يحاول كل من Twitter و Instagram قمع انتشار العديد من الأساطير الصحية الشائعة بين المستخدمين، والتي يعد أبرزها الدعاية المضادة للقاحات الطبية، حيث تعرضت الشبكات الاجتماعية لانتقادات مستمرة لكونها منصات للترويج لمجموعة متنوعة من الأساطير المضادة للأمصال واللقاحات، والمساعدة في نشر معلومات خاطئة.

في محاولة للتعامل مع مثل هذه المنشورات، اتخذ كل من Instagram و Twitter خطوات لمحاولة إثناء الناس عن قراءتها.

يبدو أن تويتر قد أدخل أداة جديدة تعني أن أي شخص يبحث عن المصطلحات المرتبطة بالقصص المضادة للقاح سيرى بدلاً من ذلك رابطًا إلى هيئة صحية موثقة، التي تدير صفحة تحاول معالجة الأساطير التي ينشرها مستخدمو مضادات اللقاح.

من جانبه يقوم انستجرام أيضًا باتخاذ إجراءات صارمة بشأن المعلومات الخاطئة حول اللقاحات التي يتم نشرها عبر تطبيق مشاركة الصور عن طريق حظر العلامات التي تستخلص منشورات "خاطئة" حول الموضوع المثير للجدل.

يُعتقد أن رسائل مكافحة التلقيح غير الدقيقة والمضللة على وسائل التواصل الاجتماعي هي أحد الأسباب التي أدت إلى انخفاض معدلات التلقيح في السنوات الأخيرة، حيث فقد 169 مليون طفل حول العالم الجرعة الأولى من لقاح الحصبة بين عامي 2010 و 2017 ، وفقا للأرقام الأخيرة من منظمة اليونيسيف الخيرية.

ويحجب النظام الأساسي المملوك لـ Facebook بالفعل المصطلحات الواضحة المُستخدمة لنشر معلومات كاذبة ، مثل #vavinescauseautism و # vavinescauseaids و # vacinesarepoison ، ولكن يتم توسيع سياستها الآن لمعالجة العلامات الخاصة باللقاحات التي تبدو بريئة.