رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من هي لوسي ويلز التى احتفلت جوجل بذكري ميلادها؟!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


احتفل موقع البحث العالمي "جوجل" بالذكرى الـ 131 للطبيبة البريطانية لوسي ويلز، الذي يصادف العاشر من مايو كل عام.

ولوسي ويلز طبيبة بريطانية استطاعت الكشف عن السبب الذي يجعل النساء الحوامل يعانين من شكل حاد ومميت أحيانًا من فقر الدم الذي يمكن أن يضر الأمهات وأطفالهن.

كانت المشكلة، التي عثرت عليها لوسي ويلز، هي نقص حمض الفوليك، الذي ينصح به الآن للأمهات في جميع أنحاء العالم. لكن هذا الاكتشاف لم يكن بسيطًا أو واضحًا، وجاء من خلال عدد من الحوادث السعيدة.

هذا الاكتشاف جاء بعد فترة وجيزة من انتهاء لوسي من شهادة الوصاية الطبية، حيث حصلت على تعليم في مجموعة كاملة من المؤسسات الرائدة: مثل كلية شيلتنهام للفتيات، وكلية نيونهام في كامبريدج، وكلية لندن للطب للنساء.

بعد هذه المنحة ، توجهت إلى الهند ، على أمل محاولة وفهم مشكلة كانت تصيب عددًا كبيرًا من النساء، حيث كن يبلغن عن شكل من أشكال فقر الدم الذي يهدد حياتهن، وليس هناك سبب واضح.

فتشت خلال أوضاعهم المعيشية وفحصت برازهم بحثًا عن سبب المشكلات الطبية التي تعاني منها. ولكن لا شيء يمكن العثور عليه.

ثم بدأت تشك في أن المشكلة قد تكون وجباتهم الغذائية، حيث كانت النساء يتناولن نظامًا غذائيًا غير صحي وناقص، ويبدو أن فقر الدم يؤثر على من يعانون من أسوأ الوجبات.

في محاولة لحل هذه المشكلة، قامت بإطعام قردًا ، كان يتناول نظامًا غذائيًا شبيهًا بالنساء الهنديات، بالمارميت (الخميرة)، ووجدت أنه يعمل على تحسين صحة القرد.

ثم بدأ العمل لمعرفة أي جزء من المارميت كان في الواقع يحسن صحة النساء. في وقت لاحق ، تمكن الباحثون من إخراج حمض الفوليك من السبانخ، ووجدوا أنه يبدو أنه المكون المهم.

حتى يومنا هذا ، ينصح حامض الفوليك للنساء الحوامل لتحسين صحتهن. لا يساعد فقط مع فقر الدم ولكن مع علاج عيوب خلقية أخرى.